info@zawayamedia.com
بيئة

الفضائح تتوالى... من يوقف جريمة الصيد بالدبق؟

الفضائح تتوالى... من يوقف جريمة الصيد بالدبق؟

للأسف، تستمر التعديات التي تطاول الطيور البرية وبأبشع الطرق، هي فضائح تتوالى، فمن يوقف طرق الصيد غير القانونية مثل الدبق وآلات التسجيل، وهو ما شارك به الناشط في مجال الرفق بالحيوان، وأحد مؤسسي مجموعة ناشطون لحماية الحسون والطير البري روجيه سعد، موقعنا "زوايا ميديا"، عبر هذا الفيديو المؤلم الذي قام أحد مخالفي قوانين الصيد البري بتصويره، وذلك لصيد الطيور باستخدام مادة الدبق غير القانونية في صيد الطيور، ولم يكتف هذا الشخص باستخدام الدبق، بل قام بخداع الطيور والتي قد تكون من نوع "ذعرة شائعة" أو شفشاف Chiffchaff.


وذلك عبر آلة تسجيل، ما أدى إلى أن تهبط على أغصان تم وضع هذه المادة عليها، وبالتالي التصقت بها وكلما تحركت زاد التصاقها، ما أدى إلى شلل بحركتها إلى حد كبير كما هو واضح في الفيديو المرفق.


ويعتبر هذا الفعل مخالفة كبيرة لقانون الصيد البري، كون تصنيع وبيع واستخدام هذا النوع من الصيد الجائر للطيور، ممنوعا منعا باتا، وفي التعليقات المرادفة لهذا المنشور، يشجع مصنع هذه المادة على استخدامها كما ويقوم بالمتاجرة بها أي أنها مخالفات بالجملة.


وللأسف تقع طيور متنوعة في هذه الأفخاخ، التي يتم وضعها بالبساتين ومنها طيور معرضة للإنقراض، ومن الجوارح، وخصوصا البوم مؤخرا، الذي كان ضحية لعدد كبير من التعديات.


ونضع الفيديو المرفق، والمعلومات التي أوردها الناشط روجيه سعد فضلا عن حساب صاحب الأفخاخ التي شاركنا بها قوى الأمن الداخلي ووزارة البيئة على تطبيق تيك توك، لأخذ الإجراء القانوني بحق هذا المخالف.

الفضائح تتوالى... من يوقف جريمة الصيد بالدبق؟ 1

"زوايا ميديا"

قسم التحرير

تابع كاتب المقال: