info@zawayamedia.com
صحة

مع افتتاح المدارس وارتفاع إصابات كورونا... كوبا تلقح الأطفال ابتداء من سنتين!

مع افتتاح المدارس وارتفاع إصابات كورونا... كوبا تلقح الأطفال ابتداء من سنتين!

أطلقت السلطات الكوبية يوم الجمعة حملة وطنية لتلقيح الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين عامين و 18 عامًا ضد  Covid-19وبلقاحين وطنيين، وهو شرط أساسي وضعته الحكومة الشيوعية لإعادة فتح المدارس وسط ارتفاع في الإصابات.


وفي كوبا سيكون الأطفال الذين تبلغ أعمارهم 12 عامًا وأكثر أول من يحصل على أحد اللقاحين المنتجين محليًا، عبد الله Abdala وسوبرانا Soberana، يليهم الأطفال الأصغر سنًا.


هذا وكان قد تم إغلاق المدارس في كوبا Cuba منذ آذار (مارس) 2020، ويتابع الطلاب الدروس على التلفزيون، ومع بدء العام الدراسي يوم الاثنين، سيستمرون في التعلم عن بعد حتى يتم تلقيح جميع الأطفال المؤهلين.


حصلت لورا لانتيجوا، 17 عامًا، على أول حقنة من ثلاث حقن في مدرسة Saul Delgado الثانوية في العاصمة الكوبية هافانا، وفي هذا المجال قالت لانتيجوا لوكالة فرانس برس "كنت اريد دائما ان اتلقى التطعيم"، مضيفة إن الأطباء قاسوا ضغط دمها ودرجة حرارتها قبل إعطائها الحقنة، ثم طلبوا منها الانتظار لمدة ساعة للتأكد من عدم تعرضها لأي آثار جانبية، مشيرة إلى أنها "شعرت أنني بحالة جيدة".


لقاح غير معترف به من قبل منظمة الصحة العالمية


في وقت متأخر من يوم الجمعة، أعلنت وكالة تنظيم الأدوية (Cecmed) أنها سمحت بالاستخدام الطارئ للقاح Soberana 2 للقصر الذين تتراوح أعمارهم بين عامين و 18 عامًا.


تعتمد تركيبة اللقاحات الكوبية، غير المعترف بها من قبل منظمة الصحة العالمية، على بروتين مؤتلف recombinant protein، وهو نفس التوليفة التي تستخدمها شركة Novavax الأميركية، ومع انتشار متغير دلتا عبر الجزيرة التي يبلغ عدد سكانها 11.2 مليون نسمة، تم دفع نظام الرعاية الصحية في البلاد إلى حافة الهاوية.


فمن بين 5300 حالة وفاة بسبب فيروس كورونا الجديد التي تم تسجيلها منذ بدء تفشي المرض، كان ما يقرب من نصفها في آب (أغسطس) الماضي، وكذلك ما يقرب من ثلث جميع الحالات المبلغ عنها.


قالت الحكومة إنها تخطط لإعادة فتح المدارس تدريجيًا للتعليم الشخصي في أكتوبر بعد اكتمال حملة التطعيم بين الأطفال.


عن فرانس برس بتصرف

"زوايا ميديا"

قسم التحرير

تابع كاتب المقال: