info@zawayamedia.com
عرب وعالم

غموض يكتنف مصير ناقلة نفط في الخليج!

غموض يكتنف مصير ناقلة نفط في الخليج!

أفادت تقارير باستيلاء مسلحين يعتقد أنهم مدعومون من إيران على ناقلة نفط في مياه الخليج بين دولة الإمارات وإيران أمس، فيما لم تستبعد وكالة الأمن البحري البريطانية (يو كي إم تي أو) أن تكون السفينة قد تعرضت لعملية خطف، فيما نفى الحرس الثوري الإيراني ضلوع قوات إيرانية أو حلفاء لها في الحادث الذي أكدت وزارة الخارجية البريطانية أنها تحقق في ملابساته، واعتبر "الحرس" الإشارة إلى مسؤولية إيران ذريعة لعمل عدائي ضد طهران.
توازيا، أفادت وكالة "رويترز" بأن خمس سفن على الأقل في المنطقة حدّثت بعد ظهر أمس نظام التعريف الآلي الخاص بها بعدما أبلغت عن فقدانها القيادة، حسب بيانات (ريفينيتيف) لتتبع السفن. وتشير مثل هذه الحالة عادة إلى أن السفينة غير قادرة على المناورة بسبب ظروف استثنائية.
وحسب وكالة الصحافة الفرنسية AFP، يأتي هذا الحادث الذي تم تحديد مكانه على بعد نحو ستين ميلاً بحرياً من مدينة الفجيرة، بعد خمسة أيام من هجوم استهدف ناقلة النفط (ميرسر ستريت) في بحر عمان أسفر عن قتيلين ونسبته قوى غربية عدة بينها الولايات المتحدة إلى إيران، بحسب "الشرق الأوسط".
وفيما أوصت الوكالة التابعة للبحرية البريطانية السفن التي تعبر المنطقة بالتزام "الحذر الشديد"، نفت السلطات الإيرانية أي صلة لها بالهجوم على الناقلة (ميرسر ستريت) التي تشغلها شركة يملكها رجل الأعمال الإسرائيلي إيال عوفر، لكن الولايات المتحدة وإسرائيل أعلنتا أن تقييمات أجهزتهما الاستخباراتية خلصت إلى أن طائرة مسيرة إيرانية نفذت الهجوم. والاثنين، تعهدت الولايات المتحدة بتنسيق "ردّ جماعي" مع حلفائها على إيران.

"زوايا ميديا"

قسم التحرير

تابع كاتب المقال: