info@zawayamedia.com
عرب وعالم

بومبيو: أدلة هائلة تؤكد تسرب كورونا من مختبر ووهان في الصين

بومبيو: أدلة هائلة تؤكد تسرب كورونا من مختبر ووهان في الصين

قال وزير الخارجية الأميركي السابق مايك بومبيو إن "معهد ووهان الصيني لعلم الفيروسات كان وما زال يجري أبحاثاً عسكرية سرية"، مشيراً إلى أن ثمة "أدلة هائلة" على أن فيروس كورونا المستجد تسرب من المختبر.

كلام بومبيو جاء في حديث لشبكة (فوكس نيوز) الأميركية، أشار فيه إلى أن استمرار إجراء المختبر الصيني للأبحاث العسكرية الخطيرة يثير المخاوف من تسرب فيروس قاتل آخر، مضيفا: "نحن نعلم على وجه اليقين أن مختبر ووهان شارك في جهود مرتبطة بجيش التحرير الشعبي الصيني، وأن المختبر يجري أبحاثاً عسكرية جنباً إلى جنب مع ما زعموا أنه مجرد بحث مدني"، وأردف: "إنهم يرفضون وصف طبيعة أبحاثهم، ويرفضون السماح لمنظمة الصحة العالمية بالاطلاع على تجاربهم. هذا التستر يشير إلى أن هناك الكثير الذي نحتاج إلى معرفته".

وكان وزير الخارجية الأميركي السابق قد روّج لنظرية تسرب فيروس كورونا من مختبر ووهان منذ الأيام الأولى للوباء، وهي نظرية سخر منها حتى وقت قريب الكثير من وسائل الإعلام والأوساط الأكاديمية الأميركية باعتبارها نظرية مؤامرة هامشية.


وأوضح بومبيو أن "هناك أدلة هائلة على تسرب الفيروس من ذلك المختبر في ووهان. نحن نعلم أن هناك أشخاصاً وعلماء أصيبوا بالمرض داخل المختبر، ونعلم أنهم كانوا يقومون بأبحاث على الفيروسات لجعلها أكثر عدوى".

وتأتي تصريحات بومبيو بعد أن أمر الرئيس الأميركي جو بايدن هيئات الاستخبارات الأميركية بـ "مضاعفة جهودها" في التحقيق في أصل ونشأة "كورونا" وتقديم تقرير له في غضون 90 يوماً.

وبين بومبيو رداً على التحقيق الجديد "أنا سعيد الآن لأن مسؤولي الاستخبارات ينظرون في ذلك الأمر. آمل أن يكون تحقيقاً جاداً، وأن يواصلوا العمل الذي انخرطنا فيه. هذا عمل مهم. يجب أن نعرف كيف نشأ الفيروس حتى نتمكن من تفادي تكرار الأمر".

"زوايا ميديا"

قسم التحرير

تابع كاتب المقال: