info@zawayamedia.com
بيئة

مصور سوسنة فقوعة الفلسطينية... يفوز بالمرتبة الأولى في مسابقة عالمية

مصور سوسنة فقوعة الفلسطينية... يفوز بالمرتبة الأولى في مسابقة عالمية

تكريما ليوم التنوع البيولوجي الذي صادف يوم أمس 22 أيار (مايو)، كشف "صندوق شراكة النظم البيئية الهامة"The Critical Ecosystem Partnership Fund (CEPFعن الفائزين في مسابقة الصور السنوية الثامنة للحاصلين على المنحة، وأن الفائز الأول بالمنحة هو أحمد العمري من فلسطين، عن صورة تمثل "سوسن فقوعة" Iris haynei النادرة والمعرضة للإنقراض، وقد تم اعتمادها من قبل مجلس مجلس الوزراء الفلسطيني في العام 2016، كـ "الزهرة الوطنية لدولة فلسطين"، لندرتها حتى في موطنها فلسطين  والعمل على حمايتها من الانقراض والتوعية حولها بإطلاق حملات توعية حولها للمحافظة عليها في المناطق والبلدات التي تنمو فيها، والتشجيع على حماتيها عبر مسارات السياحة البيئية ليتعرف عليها المواطنين.


وأكد موقع المسابقة أنها "ليست مثل معظم المسابقات الأخرى، فبينما نحب الصور الجميلة ، فإن هدفنا الأساسي هو مشاركة الصور التي تحكي قصص العمل الذي يقوم به الحاصلون على منح CEPF  لحماية الأنواع والنظم البيئية التي تتعرض للتهديدات والتعديات الأكبر على كوكب الأرض".


ولفت الموقع إلى أن شعار يوم التنوع البيولوجي لهذا العام هو (نحن جزء من الحل)، وتوضح الصور التي تلقيناها كيف يجسد المستفيدون من الصندوق هذه الفلسفة"، وهنأ الموقع الفائزين في المسابقة، وشكر جميع الحاصلين على المنح في كافة أنحاء العالم".


المركز الأول لأحمد العمري


وقد تم اختيار صورة المصور الفلسطيني أحمد العمري لـ "سوسنة فقوعة"، للفوز بالمركز الأول، والصورة تمثل مجموعة زهور منها باللون البنفسجي الفريد والمتميز.


وكتب الموقع حول سبب اختيار هذه الصورة النص التالي:


"بدأ CEPF في تقديم المنح في فلسطين لأول مرة في عام 2020، وكانت "جمعية الحياة البرية الفلسطينية"  (PWLS) Palestine Wildlife Societyمن أوائل المستفيدين من المنح لمشروعهم المتمحور حول حماية زهرة فلسطين الوطنية ، "إيريس هايني" Iris haynei.


التقط الصورة الفائزة أحمد العمري المسؤول الميداني في PWLS في قرية فقوعة (بالقرب من مدينة جنين)، المكان الوحيد في العالم الذي يوجد فيه هذا النوع، يلتقط العمري صورًا لأنواع السوسن ومنها سوسن "فقوعة" منذ عدة سنوات خلال موسم إزهاره.


وأوضح المدير التنفيذي لصندوق شراكة الأنظمة البيئية الهامة Olivier Langrand، سبب اختيار الصورة للمركز الأول: "من الواضح أن الصورة تم التقاطها عندما كانت الزهرة في أفضل حالاتها، مع ضوء الصباح الباكر، ومنظور عن قرب يركز على الموضوع الرئيسي مع توفير بعض السياق من النظام البيئي الطبيعي"، مضيفا أن "هذه الصورة هي رمز لحقيقة أن التنوع البيولوجي يمكن - ويجب - حمايته على الرغم من الظروف الصعبة في بعض الأحيان."


وبمساعدة طلاب من جامعات فلسطينية عدة ، نجحت PWLS في إنبات هذا النوع من السوسن النادر، ثم قاموا بزراعته في المختبر، وفي البرية وفي حديقة نباتية محلية، وبهدف المحافظة على هذا النوع وحمايته من الإنقراض.


سوسنة فقوعة


تنتمي "سوسنة فقوعة" ينتمي للعائلة السوسنیة إلى الجنس Iris  والجنس الفرعيIris    والقسم section  Oncocyclusوالنوع haynei، وهي نبات درني متوطن في فلسطین حیث يتواجد في منطقة الجلبوع ومن ضمنھا فقوعة شرق جنین، الأوراق ناعمة، خطیة، سنانیة الشكل، لونھا رمادي أخضر، كاملة، وردية، ومتبادلة، تتمیز ھذه الزھرة البرية بوجود سويقة أو ساق طويلة نحیلة يصل طولھا إلى 60 سم، الساق يحمل الأزھار فوق الورقة، يوجد بتلات خارجیة كبیرة وبتلات داخلیة صغیرة وكلاھما مغطى بعروق كثیفة متقاطعة، وبھا نقاط أو بقع جمیلة ذات لون أرجواني (بنفسجي) قاتم أو أسود، لون البتلات قرمزي. الأزھار تلقح بواسطة أنواع من ذكور النحل اللیلي، أزھار وحیدة المسكن وتزھر ما بین آذار (مارس) و نيسان (أبريل)، الثمار عبارة عن كبسولة متعددة الغرف والبذور متجانسة.


 وينمو ھذا النبات في التربة الكلسیة او الدولومیت وفي حواف التربة الحمراء، يتواجد في مناطق الجبال على ارتفاعات من 150-550 متر، يحتاج لظروف مناخیة جافة في الصیف، وهو نبات غیر شوكي وغیر عصاري، مقاوم للملوحة العالیة ويتبع اقلیم البحر المتوسط النباتي، أجزاء النبات سامة وتتسبب بأعراض القيء وآلام في المعدة عند إبتلاع أي جزء منها، كما ويتسبب بتهيج في الجلد، ووضعه حاليا مهدد بالإنقراض بسبب تغير استخدام الأراضي وتغير المناخ فضلا عن الوضع الحالي في فلسطين لجهة الإحتلال الإسرائيلي وتعدياته على الأراضي.


هنيئا لشعبنا في فلسطين على هذه الجائزة والمنحة الهامة، والتي تؤكد على قدرة هذا الشعب اللامتناهية على العطاء والإبداع والمقاومة وبكافة الوسائل.


حقوق الصورة الرئيسية الفائزة بالجائزة الأولى لأحمد العمري من فلسطين


Iris haynei in Faqou’a-Jenin, Palestine من تصوير© Ahmed Alomary


 

سوزان أبو سعيد ضو

سوزان أبو سعيد ضو

Managing Editor

ناشطة بيئية وصحافية متخصصة بالعلوم والبيئة

تابع كاتب المقال: