info@zawayamedia.com
صحة

قاتل سمير غانم الفطر الأسود... يجتاح الهند!

قاتل سمير غانم الفطر الأسود... يجتاح الهند!

في أوائل شهر أيار (مايو)، بدأ الأطباء في الهند بدق ناقوس الخطر بشأن زيادة فطر الغشاء المخاطي mucormycosis، وهي عدوى نادرة ومميتة تُعرف أيضًا باسم الفطر الأسود black fungus، وهو الذي تسبب بوفاة النجم المصري سمير غانم مؤخرا، ومع معاناة الهند من جائحة كوفيد19، التي سجلت يوم أمس أكثر من 4آلاف وفاة ومن 514 ألف حالة، وبعدد تراكمي يقارب 26.5 مليون شخص.


العديد من المصابين بالفطر الأسود هم مرضى فيروس كورونا، أو أولئك الذين تعافوا مؤخرًا من Covid-19، والذين ضعف أجهزتهم المناعية بسبب الفيروس، أو الذين يعانون من حالات كامنة، وأبرزها مرض السكري.


في الأسابيع القليلة الماضية، تم الإبلاغ عن آلاف حالات الإصابة بالفطريات السوداء في جميع أنحاء البلاد، حيث تم نقل المئات إلى المستشفيات ووفاة 90 شخصًا على الأقل، وقد أعلنت ولايتان أنه وباء، وجعلته الحكومة المركزية مرضًا يمكن الإبلاغ عنه.


الفطر الأسود وانتشاره في الهند


ينتج الفطر الأسود عن العفن الموجود في البيئات الرطبة مثل التربة أو السماد، ويمكن أن يهاجم الجهاز التنفسي. إنه غير معدٍ ولا ينتقل من شخص لآخر.


يمكن أن تسبب عدة أنواع من الفطريات المرض، وهذه الفطريات ليست ضارة لمعظم الناس، ولكنها يمكن أن تسبب التهابات خطيرة بين أولئك الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة، وفقًا لمراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها بالولايات المتحدة (CDC).


تؤثر الفطريات السوداء بشكل شائع على الجيوب أو الرئتين بعد أن يستنشق الشخص الأبواغ الفطرية في الهواء، ويمكن أن تؤثر الأبواغ أيضًا على الجلد بعد إصابة سطحية مثل الجرح أو الحرق، وتعتمد الأعراض على مكان نمو هذه الفطريات في الجسم، ولكن يمكن أن تشمل تورم الوجه والحمى وتقرحات الجلد والآفات السوداء في الفم.


وقالت وزارة الصحة الهندية في بيان يوم 14 أيار (مايو) إن المرض "يبدأ في الظهور على شكل عدوى جلدية في الجيوب الهوائية الموجودة خلف جبهتنا وأنفنا وعظام خدودنا وبين العينين والأسنان، ويمكن أن يصل إلى الرئتين وأن ينتشر إلى الدماغ، ويؤدي إلى اسوداد أو تغير لون الأنف، وعدم وضوح الرؤية أو ازدواجها، وألم في الصدر، وصعوبة في التنفس وسعال مع وجود الدم.


قال الدكتور هيمانت ثاكر Hemant Thacker، الطبيب الاستشاري وأخصائي استقلاب القلب في مستشفى بريش كاندي Breach Candy  في مومباي: "إحدى الطرق التي ينتقل بها داء الغشاء المخاطي هي غزو الأوعية الدموية، فهو يضر بالدورة الدموية إلى العضو البعيد، وبالتالي ينتج ما يسمى بالنخر أو موت الأنسجة، والذي يصبح بعد ذلك أسودًا. ومن ثم يطلق عليه اسم الفطر الأسود."


وأضاف أنه في الحالات الشديدة، فإن العدوى "تنتقل عبر الأوعية الدموية إلى المخ"، مما قد يؤدي إلى فقدان البصر أو إحداث "فجوة" في الوجه"، مشيرا إلى أنه "إذا لم يتم السيطرة عليها، ولم يتم علاجها، يمكن أن يكون معدل الوفيات من 20 إلى 50 بالمئة."


وجدت دراسة أجريت عام 2005 على 929 حالة يعود تاريخها إلى العام 1885 أن معدل الوفيات الإجمالي بالفطر الأسود بلغ 54 بالمئة، وفقًا لمركز السيطرة على الأمراض. يعتمد معدل الوفيات أيضًا على نوع الفطريات المعنية وأي جزء من الجسم يتأثر. على سبيل المثال، إنها أقل فتكًا للأشخاص المصابين بعدوى الجيوب الأنفية، ولكنها أكثر فتكًا للأشخاص المصابين بعدوى الرئة.


ما هو الرابط مع Covid-19؟


قالت وزارة الصحة الهندية إن الأشخاص الذين يعانون من نقص المناعة أكثر عرضة للعدوى، بما في ذلك مرضى Covid-19 ومرضى السكري، والأشخاص الذين يتناولون المنشطات، وأولئك الذين يعانون من أمراض مصاحبة أخرى مثل السرطان أو زرع الأعضاء.


مرضى كوفيد معرضون للإصابة بشكل خاص، لأن الفيروس لا يؤثر فقط على جهاز المناعة لديهم، يمكن للأدوية العلاجية أيضًا أن تثبط استجابتهم المناعية. وقالت الوزارة، في إشارة إلى الفطريات التي تسبب داء الغشاء المخاطي، "بسبب هذه العوامل، يواجه مرضى كوفيد -19 خطرًا متجددًا بفشل المعركة ضد الهجمات التي تشنها كائنات حية مثل الفطريات المخاطية".


وقالت الوزارة إن مرضى كوفيد الذين يخضعون للعلاج بالأوكسجين في وحدات العناية المركزة قد يكون لديهم أجهزة ترطيب في الجناح، مما قد يزيد من تعرضهم للرطوبة، ويجعلهم أكثر عرضة للعدوى الفطرية.


قال ثاكر: "يستغل الفطر الفرصة، ويغزو الجسم، هذه الفرصة هي فتحة صغيرة بسبب كوفيد، بسبب السكريات (مستويات الجلوكوز العالية)، بسبب المضادات الحيوية، بسبب أشياء أخرى كثيرة، تحصل (الفطريات السوداء) على موطئ قدم."


وحذرت الوزارة من أن "هذا لا يعني أن كل مريض كوفيد سيصاب بالعدوى بالفطريات الفطرية"، حيث إنه غير شائع بين غير المصابين بالسكري.


وفقًا لبوابة الصحة الوطنية الرسمية في الهند، فإن انتشار مرض السكري في البلاد يصل بين 12 إلى 18 بالمئة من السكان البالغين، خصوصا في المناطق الحضرية.


قال ثاكر: "الهند هي عاصمة العالم لمرضى السكري، لدينا مناخات استوائية حيث تتفاقم الفطريات. لذلك أدى كل هذا إلى وباء الفطريات السوداء."


كيف التعامل مع الفطر الأسود؟


يتم علاج الفطريات السوداء بالأدوية المضادة للفطريات، وغالبًا ما يتم إعطاؤها عن طريق الوريد، وفقًا لمركز السيطرة على الأمراض. تشمل الأدوية الأكثر شيوعًا Amphotericin B  وهو دواء يستخدم حاليًا في الولايات الهندية لمكافحة تفشي المرض.


قد يحتاج المرضى ما يصل إلى ستة أسابيع من الأدوية المضادة للفطريات للتعافي. قد يحتاج المرضى إلى أقل ان  تم تشخيص المرض وعلاجه في وقت مبكر.


في كثير من الأحيان، يلزم إجراء جراحة لقطع الأنسجة الميتة أو المصابة. وقالت وزارة الصحة الهندية في بيانها: "في بعض المرضى، قد يؤدي ذلك إلى فقدان الفك العلوي أو حتى العين في بعض الأحيان".


يتزايد الطلب في الهند على عقار Amphotericin B - لكنه هناك نقصا في الكمية، حيث لم تتوقع المستشفيات هذا العدد من الحالات.


قالت بهافيا ريدي، المقيمة في ولاية تيلانجانا جنوب الهند، إن والدها قد تم تشخيصه بالفطر الأسود في  26 نيسان (أبريل) وبعد أن بدأ يتعافى من Covid-19.


قالت ريدي: "بمجرد أن بدأ يتعافى (من كوفيد) بدأ وجهه ينتفخ، عندما لم يقل التورم، طلب منا (الأطباء) أخذ الحقنة"، وقالت إن المستشفى لم يكن لديها إمدادات أمفوتيريسين بي، وكان عليها مناشدة رئيس وزراء الولاية لتلقي قوارير الدواء.


بمجرد تأمين الدواء، خضع والدها لعملية جراحية في الجيوب الأنفية بالمنظار لتخفيف التورم.


غرد مانسوخ مندافيا، وزير الدولة للكيماويات والأسمدة، يوم الخميس، مضيفًا أنه تمت الموافقة على إنتاج خمس شركات للدواء في الهند، بالإضافة إلى ست شركات موجودة.


ما مدى شيوع الفطر الأسود؟


ينتشر المرض على مستوى العالم، وهو نادر جدًا بشكل عام - على الرغم من أنه قد يكون من الصعب وضع تقديرات دقيقة لانتشاره بسبب نقص المراقبة والبيانات الشاملة.


في الولايات المتحدة، اقترحت المراقبة المختبرية في منطقة خليج سان فانيسكو بين عامي 1992 و1993 معدل سنوي قدره 1.7 حالة لكل مليون شخص، وفقًا لمركز السيطرة على الأمراض.


ومع ذلك، يبدو أن المرض أكثر شيوعًا في الهند - فقد أشارت دراسة أجراها علماء الأحياء الدقيقة الهنود، نُشرت في آذار (مارس) في مجلة Microorganisms، إلى أن الفطر الأسود أكثر انتشارًا في الهند 70 مرة منه مما في البيانات العالمية.


قالت الدراسة إن هناك عدة أسباب محتملة وراء ذلك، هناك معدل أعلى من "مرض السكري غير المنضبط" في الهند، وقالت الدراسة إن العديد من المرضى الذين خضعوا للدراسة لم يعرفوا حتى أنهم مصابون بمرض السكري حتى تم تشخيص إصابتهم بالفطر الأسود، مما يدل على "عدم وجود فحوصات طبية منتظمة بين السكان الهنود".


وقالت الدراسة إن معدل وفيات الفطريات السوداء في الهند "مرتفع بشكل كبير بسبب التأخير في التماس العناية الطبية وتشخيص المرض، والتحديات في إدارة المرحلة المتقدمة من العدوى".


قال ثاكر إن مناخ البلاد هو أيضًا عامل. وقال: "يمكن أن تنمو هذه الفطريات على جانب قطعة خبز تركت بالخارج، يمكن أن ينمو في أي مكان على شكل عفن، ولكن في البلدان الاستوائية ذات الرطوبة ... يميل إلى التفاقم."


وأضاف أن التفشي الحالي قد يكون أيضًا لأننا "في فصل الصيف، إنه حار ورطب". "الجميع يعرف أن عدوى الفطريات تتفاقم في هذه الأنواع من المناخ."


أين تم الإبلاغ عنه؟


تم تسجيل أكثر من 3200 حالة من الفطر الأسود حتى الآن في ولايات ماهاراشترا وماديا براديش وهاريانا وتيلانجانا وجوجارات الخمس.


يوجد في ولاية ماهاراشترا أكبر عدد، حيث تم الإبلاغ عن أكثر من 2000 حالة وهناك 800 حالة في المستشفيات، وقد توفي ما لا يقل عن 90 شخصا بسبب المرض في الولاية.


أبلغت ولاية غوجارات عن 369 حالة على الأقل في مستشفى واحد فقط.


يوم الخميس، صنفت الحكومة المركزية الإصابة بالفطريات الفطرية على أنها مرض يجب الإبلاغ عنه، مما يعني أنه يتعين على جميع الولايات والأقاليم الاتحادية إبلاغ السلطات الفيدرالية عن حالاتها.


قال رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي يوم الجمعة "لدينا الآن تحدي جديد وهو الفطر الأسود، نحتاج إلى توخي الحذر والاستعداد له".


أعلنت سبع ولايات على الأقل أن الفطر الأسود مرض يجب الإبلاغ عنه، وفقًا لاستشارة الحكومة المركزية لجمع البيانات، وفقًا لسلطات حكومات الولايات المعنية.


وقال J. V. Modi، المشرف الطبي في مستشفى أحمد آباد المدني في غوجارات: "تم العثور على هذه الحالات في المرضى الذين تعافوا من كوفيد، لذلك هناك عدد من المضاعفات". وأضاف أن المستشفى شهد ارتفاعًا في عدد الحالات في الأيام العشرة الماضية، حيث يبدو أن البلاد تجاوزت ذروة الموجة الثانية من فيروس كورونا.

"زوايا ميديا"

قسم التحرير

تابع كاتب المقال: