info@zawayamedia.com
بيئة

تقرير جديد: الزراعة الحيوانية الصناعية تتسبب بـ 87 بالمئة من انبعاثات الغازات!

تقرير جديد: الزراعة الحيوانية الصناعية تتسبب بـ 87 بالمئة من انبعاثات الغازات!

تُعرف الزراعة الحيوانية الصناعية Industrial agriculture بأنها أحد أكثر الزراعات التي تتسبب ضررًا فيما يتعلق بانبعاثات غازات الاحتباس الحراري، لكن تقريرًا جديدًا يدعي أن منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (الفاو) FAO، قد استهانت بأضرار هذه الزراعة، ، حيث أفاد تقرير جديد صادر عن " معالجو المناخ"  Climate Healers، أن الزراعة الحيوانية مسؤولة عن 87 بالمئة على الأقل من انبعاثات الاحتباس الحراري.


 


وقد تم نشر التقرير العلمي الذي كتبه الدكتور سيليش راو Dr. Sailesh Rao  في مجلة المجتمع البيئي The Journal of Ecological Society، حيث قدم أرقاما تخالف الأرقام المقبولة حاليًا.


ينتقد التقرير إحصاءات منظمة الأغذية والزراعة حول التأثير البيئي للزراعة الحيوانية، تركز الدراسة بشكل خاص على الأضرار البيئية التي تنشأ من تربية الماشية، تدعي منظمة الفاو أن الزراعة الحيوانية تساهم فقط بنسبة 14.5 بالمئة من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري =، وهي تختلف بشكل صارخ عن نسبة 87 بالمئة التي تقترحها ورقة راو العلمية.


تساهم إزالة الغابات التي تسببها الزراعة الحيوانية في تغير المناخ، ويقول "معالجو المناخ" إن الدراسات السابقة التي أجرتها منظمة الأغذية والزراعة فشلت في النظر في التأثير السلبي لهذه الزراعة على الغابات، تؤدي الزراعة الحيوانية وتربية الماشية في المصانع إلى خسائر فادحة في النظم البيئية للغابات، ويساهم استخدام الأراضي في حد ذاته في المخاطر المحيطة بانبعاثات الدفيئة، يوضح التقرير الجديد حول تضمين تأثيرات إزالة الغابات وكيف يؤثر ذلك على تغير المناخ العام ومستويات ثاني أوكسيد الكربون، ويذهب التقرير إلى حد القول إن الاحترار العالمي سوف يسرع هذا الإحترار بوتيرة متسارعة إن لم يتم احتواء الآثار السلبية للزراعة الحيوانية، والتي لا يزال يتم تجاهلها، أو حتى يستمر التقليل من شأنها.


وأشار "معالجو المناخ" إلى أنه "عندما يفكر الناس في الزراعة الحيوانية وتغير المناخ، يتم تشجيعهم على النظر إليها فقط من منظور الميثان الذي تنتجه الحيوانات نفسها، هذه قضية مهمة، حيث تمثل الزراعة الحيوانية 37 بالمئة على الأقل من انبعاثات غاز الميثان السنوية وفقًا لمنظمة الأغذية والزراعة، ومع ذلك ، فهي واحدة فقط من الآثار السلبية للزراعة الحيوانية، فالزراعة الحيوانية هي أيضًا السبب الرئيسي للتصحر، وتدمير الموائل، وانقراض الحياة البرية، والتسبب بمناطق المحيطات الميتة، وكل ذلك يؤدي إلى تدهور المناخ بصورة أكبر، وتقدم هذه الورقة دعوة إيقاظ مهمة للحكومات والمؤسسات غير الربحية والصناعة الخاصة ووسائل الإعلامن وحيث يتم تجاهل التأثير السلبي للزراعة الحيوانية على حسابنا وحساب الكوكب".


وتحذر الدراسة العلمية من أن الآثار السلبية قد تكون أعمق بكثير مما يفهمه العامة، ولمكافحة تغير المناخ بشكل صحيح، يأمل "معالجو المناخ" في النظر في النطاق الكامل للأضرار التي تنشأ عن الزراعة الحيوانية والصناعية. يتناقض الرقم الصادم بشكل حاد مع الادعاءات الحالية لمنظمة الأغذية والزراعة ، مما يترك تساؤلات حول مدى ما تلحقه النظم الغذائية التقليدية من أضرار بالكوكب.


يمكن قراءة الدراسة كاملة هنا

تقرير جديد: الزراعة الحيوانية الصناعية تتسبب بـ 87 بالمئة من انبعاثات الغازات! 1 تقرير جديد: الزراعة الحيوانية الصناعية تتسبب بـ 87 بالمئة من انبعاثات الغازات! 1
سوزان أبو سعيد ضو

سوزان أبو سعيد ضو

Managing Editor

ناشطة بيئية وصحافية متخصصة بالعلوم والبيئة

تابع كاتب المقال: