info@zawayamedia.com
بيئة

مبادرة بيئية للرصد والإنذار المبكر لحرائق الغابات في عكار!

مبادرة بيئية للرصد والإنذار المبكر لحرائق الغابات في عكار!

في مبادرة من مجموعة "درب عكار"،  وكجزء من خطة للرصد والانذار المبكر لحرائق الغابات في عكار طلبت من جميع المواطنين الذين يلاحظون دخانا متصاعدا، أو حريقا في مكان ما قرب الغابات سرعة التبليغ، ليتم التعامل مع هذا الأمر وبسرعة، لما للتدخل السريع من أهمية في مكافحة هذه الحرائق.


وفقا لنتائج تقييم موسم الحرائق 2020 الصادر عن معهد البيئة في "جامعة البلمند" وبناء على تحليل صور الأقمار الصناعية، فإن لبنان قد شهد أسوأ موسم حرائق على الإطلاق العام الماضي، وقُدّرت المساحة التي أتت عليها النيران بسبعة أضعاف المعدّل السنوي والمساحة وصلت إلى  7132 هكتارًا (الهكتار يساوي 10 آلاف مترًا مربعًا)، منها 600 هكتارا في منطقة عكار، وفي أغنى المناطق بالتنوع البيولوجي، من ضمنها أراضي غابات تتضمن أشجارًا معمرة، ومن الصعوبة بمكان تجددها وبطريقة طبيعية، حيث تتضمن أشجارًا من الأرز والشوح واللزاب غير المتأقلمة مع الحرائق، كما أتت الحرائق على مساحات زراعية، ما جعل الكارثة بيئية واجتماعية واقتصادية.


وكتبت المجموعة على صفحتها على موقع التواصل الإجتماعي "فيسبوك": "بما أن سرعة الاستجابة لحرائق الغابات هي المفتاح الرئيسي لهزيمتها واخمادها قبل أن تتفاقم، ولأن التعاون هو السبيل الوحيد لإنقاذ ما تبقى من غابات لدينا، فقد تم انشاء هذه المجموعة للتبليغ عن أي حريق يتم رصده ضمن محافظة عكار (دخان متصاعد داخل الغابات والاحراش - نار - أي تهديد آخر)".


وطلبت المجموعة "من الاصدقاء الذين يقيمون في عكار حصراً، وخصوصا الذين لديهم منازل مشرفة او مطلة او مجاورة لغابات واحراش الإنضمام اليها للبقاء على جهوزية تامة لأي طارئ".


ويمكن للمواطنين الإنضمام إلى مجموعة على موقع التواصل الإجتماعي "واتساب" للتبليغ عن الحرائق، على الرابط التالي


https://chat.whatsapp.com/FjAPmh71rzf0NPrk66dLg3


وقد تمكنت المجموعة، وبمبادرة فريدة، من تجهيز آلية خاصة للإنقاذ الجبلي ومكافحة حرائق الغابات أسمتها "لزاب"، كما قامت في هذا السياق بتدريب فريق من المتطوعين للتدخل السريع كإجراء وقائي وقبل موسم الحرائق القادم.

مبادرة بيئية للرصد والإنذار المبكر لحرائق الغابات في عكار! 1

"زوايا ميديا"

قسم التحرير

تابع كاتب المقال: