info@zawayamedia.com
صحة

أوروبا تحسم الجدل حول لقاح أسترازينيكا – أكسفورد!

أوروبا تحسم الجدل حول لقاح أسترازينيكا – أكسفورد!

أشارت وكالة الأدوية الأوروبية في بيان إلى أن "لقاح أسترازينيكا – أكسفورد غير مرتبط بالمخاطر الإجمالية المتزايدة للجلطات"، وأن "الفوائد تفوق المخاطر"، وبذلك حسمت الجدل حول هذا اللقاح، وأتى هذا البيان بعد ساعات من إعلان وكالة تنظيم الأدوية ومنتجات الرعاية الصحية في المملكة المتحدة، عن سلامة اللقاح.


وجاء في بيان الوكالة الأوروبية إن "الأدلة لا تشير إلى أن لقاح أسترازينيكا – أكسفورد للوقاية من كوفيد-19 يسبب جلطات دموية"، وأضافت أن "تحقيقا يجرى في نوع نادر للغاية، وخاص بتجلط في الدم في أوردة الدماغ".


وقد بادرت دول أوروبية إلى تعليق استخدام  لقاح أسترازينيكا – أكسفورد بصورة مؤقتة بعد الإبلاغ عن عدد محدود من حالات جلطات دموية بين أشخاص حصلوا على جرعة من اللقاح مؤخرا، وقد قامت عدة دول أوروبية بتعليق اللقاح منها ألمانيا، فرنسا، إيطاليا، إسبانيا، الدنمارك، النرويج، والنمسا.


كما وتتابع منظمة الصحة العالمية WHO التحقيقات في هذه التقارير، وكانت منظمة الصحة العالمية، قد أكدت أن فوائد لقاح لقاح أسترازينيكا – أكسفورد تفوق مخاطره، وأوصت بمواصلة حملات التلقيح.


وكان قد سبق أن قال أحد خبرائها لـموقع "سكاي نيوز عربية"، إنه "لا يوجد دليل على ارتباط الجلطات أو الوفيات التي حدثت باللقاح نفسه".

"زوايا ميديا"

قسم التحرير

تابع كاتب المقال: