info@zawayamedia.com
علوم

الكلاب أذكى مما نتصور... قادرة على كشف الكذب ومعرفة حقيقة الناس بسرعة

الكلاب أذكى مما نتصور... قادرة على كشف الكذب ومعرفة حقيقة الناس بسرعة


لا نزال نجهل الكثيرة عن الحيونات الأليفة التي تعيش بين ظهرانينا وتقاسمنا الحياة، ولا نعلم إلى الآن مدى قدرتها على التعلم والفهم والتذكر، ولا عن طبيعتها ومعرفة عالمها، وليس من قبيل الصدف أن يُفرد العلماء مساحات واسعة من البحث والدراسة لفهم أعمق وأكثر دقة للحيونات الأليفة وللكلاب على نحو خاص.


وفي هذا السياق، وفي دراسة علمية حديثة، اكتشف علماء يابانيون أن "الكلاب بإمكانها كشف الكذب"، لا بل وأبعد من ذلك، إذ أشاروا إلى أن "الكلاب تستطيع اكتشاف حقيقة الناس بسرعة وتعرف مدى مصداقية الشخص الذي تتعامل معه".


وخلص فريق البحث الذي ضم علماء من جامعة كيوتو اليابانية إلى أن "الكلاب حيوانات ذكية تستطيع أن تستثمر خبراتها وتجاربها في الحكم على الأشخاص وبيان كذبهم أو صدقهم"، وفق ما ذكر موقع "أخبار اليوم" عن صحيفة "ميل أونلاين" البريطانية.


تاكوكا


‏ قائد فريق البحث العالم الياباني أكيكو تاكوكا، قال: "في الدراسة اختبرنا الفرضية على 34 كلباً، وأشرنا إلى كل منها تجاه سيارة مليئة بالطعام، وفي المرة الثانية كانت الحاويات خاوية لا تحتوي على أي غذاء، وفي المرة الثالثة عندما أشار العلماء نحو حوض تجاهل معظم الكلاب الأمر".


‏وذكر جون برادشو، المتخصص في التفاعلات بين الإنسان والحيوان في جامعة بريستول البريطانية، أن الكلاب تحب أن تكون حياتها قابلة للتنبؤ، مشيراً إلى أنها "تعاني اضطرابات سلوكية عندما يتعارض أصحابها معها أو ينشأ بينهما خلاف أو عدم ثقة".

"زوايا ميديا"

قسم التحرير

تابع كاتب المقال: