info@zawayamedia.com
إقتصاد

الليرة السورية... تراجع أم انهيارا؟!

الليرة السورية... تراجع أم انهيارا؟!


سجلت الليرة السورية، اليوم الأحد، تراجعا جديدا أمام العملات الأجنبية، مع بدء الأجهزة الأمنية التابعة للنظام والموالين بحملة ترويجية استعدادا للانتخابات الرئاسية، بحسب ما أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان.


وبلغ سعر صرف الدولار في دمشق 3200 مبيع و3170 شراء، واليورو 3856 مبيع و3815 شراء، فيما بلغ سعر صرف الليرة التركية في إدلب وريف حلب 454 مبيع، و448 شراء، كما بلغ سعر غرام الذهب عيار 21 في دمشق 163000 ليرة سورية


وبدأت الأجهزة الأمنية حملة ترويجية لرأس النظام السوري، بشار الأسد، تحت عنوان "سوا منعمرها" في إشارة منهم للانتخابات الرئاسية التي ستشهدها مناطق النظام والمقرر تنظيمها العام الجاري.


تزامن ذلك مع استمرار المواطنين ضمن جميع المناطق الخاضعة لسيطرة النظام بالوقوف بطوابير طويلة على الأفران للحصول على الخبز، مع تراجع قيمة الليرة السورية والأزمة المعيشية المتواصلة ضمن مناطق النظام المستمرة.


وارتفعت أسعار المواد الغذائية، وفق برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة، بنسبة 249 في المئة في وقت يعاني نحو 9,3 ملايين سوري من انعدام الأمن الغذائي، وشهدت الليرة السورية تراجعا حادا خلال سنوات النزاع، إذ كان الدولار الاميركي يساوي 48 ليرة سورية، فيما بات اليوم يعادل 1256 ليرة وفق السعر الرسمي، ونحو 2900 ليرة وفق سعر السوق الموازي.

"زوايا ميديا"

قسم التحرير

تابع كاتب المقال: