info@zawayamedia.com
علوم

من يتمتعون بذاكرة مناعية وقائية لا يصابون بكورونا

من يتمتعون بذاكرة مناعية وقائية لا يصابون بكورونا


حددت عالِمتان أميركيتان سبب عدم استعداد البعض للإصابة بفيروس كورونا المستجد COVID-19، بالرغم من أنهم لم يصابوا سابقا ولم يتم تلقيحهم، وعرضا لـ "الآليات الرئيسية لتشكل المناعة ضد الفيروس".


وفي هذا السياق، أشارت مجلة Science العلمية المرموقة أن جائحة الفيروس التاجي كشفت مجموعة واسعة من الاستجابات المناعية لدى الأشخاص المصابين بــ COVID-19، وبالتالي ظهرت مجموعة متنوعة من النتائج السريرية، ووصفت الباحثتان جنيفر هوب وليندا برادلي، من معهد سانفورد بورنهام بريبس Sanford Burnham Prebys في بولاية كاليفورنيا، الآليات الرئيسية لتشكل المناعة ضد "كوفيد-19".


الباحثتان أشارتا أيضا إلى أن الفيروس يخترق الخلايا المضيفة، ويحفز الآليات الخلوية للتكاثر الذاتي، ما يسمح له بالانتقال إلى خلايا أكثر حساسية، وفقا لروسيا اليوم، ولمكافحة الفيروس، تطلق منظومة المناعة الاستجابة المناعية الفطرية، مثل الالتهابات، التي بدورها تنشط منظومة المناعة التكيفية.


وتمتص الخلايا الجذعية البروتينات والجزيئات الفيروسية، وتنقلها إلى الخلايا التائية والخلايا البائية، فإذا تعرفت هذه الخلايا على الفيروس، وهذا ما يحصل عادة، عندما يكون الفيروس قد دخل الجسم بالفعل - تبدأ الخلايا التائية والخلايا البائية (الخلايا الخلطية) وهما فرعان للمناعة التكيفية بالعمل معاً لتوفير حماية فعالة.


وتلعب استجابات الخلايا التائية والخلايا البائية دوراً مهماً في السيطرة على الفيروس وتطوير المناعة، ويولد الفرع التكيفي من المنظومة المناعية، ذاكرة مناعية وقائية، تعتمد استراتيجية التطعيم عليها. ولاحظت الباحثتان، أنه في الوقت نفسه، غالباً ما تحدث استجابة الخلايا التائية والخلايا البائية لـ COVID-19 في الأشخاص الذين لم يسبق لهم مواجهة هذا الفيروس


ووفقا لهما، يرتبط وجود المناعة الخلوية عند هؤلاء الأشخاص، بوجود خلايا T وB في أجسامهم خاصة بالفيروسات التاجية البشرية الأخرى من عائلة HCoVs، التي تظهر عادة على شكل "نزلات البرد"، واكتشفت الخلايا التائية التي تستجيب لبروتينات SARS-CoV-2 لدى الأشخاص الذين أصيبوا سابقا بفيروس الالتهاب الرئوي الشاذ SARS-CoV، لذلك تعتمد الاستجابة المناعية لـ SARS-CoV-2 عند كل شخص، إلى حد كبير، على وجود مواجهات سابقة مع هذه الفيروسات.

"زوايا ميديا"

قسم التحرير

تابع كاتب المقال: