info@zawayamedia.com
علوم

لقاحات كورونا والتهرب المناعي... خبراء يحذرون!

لقاحات كورونا والتهرب المناعي... خبراء يحذرون!


فيما أكدت شركات، مثل فايزر وبايونتيك وموديرنا فعالية لقاحاتها على الطفرات الجديدة من فيروس كورونا المستجد COVID-19، ولا سيما تلك التي ظهرت في بريطانيا وجنوب أفريقيا، عاد الجدل حول مدى تأثير السلالات الجديدة على فعالية اللقاحات المعتمدة حتى الآن في معظم دول العالم.


فرنسا


وفي هذا السياق، حذّر رئيس المجلس العلمي الفرنسي، جان فرانسوا ديلفريسي، من أن السلالة الجديدة لفيروس كورونا المستجد، والتي ظهرت في جنوب أفريقيا، قد تؤثر على فعالية اللقاحات المضاد لفيروس كورونا المستجد COVID-19، فيما نقلت قناة "بي أف أم" الإخبارية عن ديلفريسي قوله إن "الطفرة الجنوب أفريقية تسبب انخفاضًا في فعالية اللقاح بحوالي 40 بالمئة".


بريطانيا


وصدرت تعليقات مماثلة في بريطانيا على تأثير السلالة، التي اكتشفت قبل نحو شهرين، في جنوب أفريقيا على فعالية اللقاح وإمكانية حمايته للمصابين، وقال وزير الدولة البريطاني للصحة، مات هانكوك، في اجتماع عبر الإنترنت مع وكالات السفر أن السلالة من جنوب أفريقيا "يمكنها أن تثبط فعالية لقاح كورونا بنسبة قد تصل إلى 50 بالمئة"، مضيفا: "نحن لسنا متأكدين من هذه البيانات، لذلك لن أقول ذلك بشكل تأكيدي".


لكن كبير المستشارين العلميين في بريطانيا، باتريك فالانس، أصرّ، في حديثه مع "ديلي ميل" على أنه "لا يمكن" اعتبار الدراسات المختبرية علامة على ما سيحدث للناس.


السلالة الجنوب أفريقية


وتحتوي السلالة الجنوب أفريقية - المسماة B.1.351 -  على طفرات رئيسية في بروتين الفيروس الذي يخشى العلماء أنه قد يجعل من الصعب على جهاز المناعة التعرف عليه، والسلالة الجنوب أفريقية لفيروس كورونا معدية بنسبة 60 بالمئة على الأقل من فيروس كوفيد-19 العادي وأكثر قابلية للانتقال من السلالة التي اجتاحت المملكة المتحدة وأغرقت إنكلترا في ثالث إغلاق وطني لها.


لكن هناك مخاوف كذلك من السلالة البريطانية وقدرتها على تثبيط فعالية لقاحات فيروس كورونا، وتحمل هذه الطفرة نسخا متحورة ظهرت في جنوب أفريقيا ومؤخرًا في البرازيل واليابان، وفق ما أشارت الحرة.


الأكثر إثارة للقلق


وقال رافي غوبتا، أستاذ علم الأحياء الدقيقة في جامعة كامبريدج، في مقابلة مع وكالة الصحافة الفرنسية AFP: "إن هذه الطفرة هي الأكثر إثارة للقلق، خصوصا من حيث الاستجابة المناعية".


والمتغيرات أو المتحورات هي نسخ مختلفة من فيروس كورونا المستجد الأصلي تظهر بمرور الوقت بسبب طفرات مختلفة، وهي ظاهرة طبيعية في حياة الفيروس، لأن الطفرات تحدث عندما يتكاثر، فقد سُجلت العديد من الطفرات على فيروس سارس-كوف-2 منذ ظهوره، من دون أن يكون لغالبيتها العظمى أي أثر، ولكن بعضها قد تمنح الفيروس ميزة للبقاء بما في ذلك زيادة قابلية الانتقال.

"زوايا ميديا"

قسم التحرير

تابع كاتب المقال: