info@zawayamedia.com
فن

الفنان القدير سمير شمص... في ذمة الله!

الفنان القدير سمير شمص... في ذمة الله!

غيب الموت الممثل والكاتب اللبناني القدير سمير شمص عن عمر يناهز الـ 81 عامًا، بعد معاناة مع المرض، وبعد أن ترك إرثا فنيا من أكثر من مئة عمل بين المسرح والتلفزيون والسينما اللبنانية والمصرية.


ونعى نقيب الممثلين نعمة بدوي شمص عبر حسابه الرسمي على فايسبوك،كاتبًا: "سمير شمص نجم النجوم في ذمة الله. ترك بصمة فنية وحضور متميز محليًا و عربيًا على صعيد المسرح والسينما والإذاعة والتلفزيون منذ أكثر من ستين سنة متألقًا. كان قيمة مضافة لأي عمل شارك فيه".


وأضاف: "نقابة ممثلي المسرح والسينما والإذاعة والتلفزيون في لبنان تنعى إليكم النجم سمير شمص الذي أثرى الحركة الفنية والدراما العربية بالعديد من الأعمال القيمة. وتتقدم من عائلته الكريمة ومن اصدقائه ومحبيه بأحر التعازي. وإنا لله وإنا إليه راجعون".


وكان الراحل قد بدأ حياته المهنية صحافيا وكاتبا للعديد من السيناريوهات للإذاعة والتلفزيون والمسرح، لتنطلق رحلته الفنية في بداية الستينيات من القرن الماضي، مشاركا في عدة أفلام منها "سفر برلك"، "بنت الحارث"، "العسل المر" و"الشريدان" و"شارع الضباب" كما شارك في العديد من المسلسلات اللبنانية والمصرية منها "العنب المر" و"رجل من الماضي" والمسلسل المصري "امرأة من زمن الحب" مع الفنانة "سميرة أحمد".


ومن مشاركاته خارج لبنان، دور بطولة مع الفنانة المصرية ميرفت أمين بفيلم ثلاث نساء، ومع الفنانة نجلاء فتحي بفيلمي "أجمل أيام حياتي وباي باي يا حلوة". ثم تابع في مسلسلات وأفلام عدة، بينها "الباحثات عن الحرية" مع المخرجة إيناس الدغيدي، ومسلسل "وجه القمر" مع فاتن حمامة. كما عمل مع الفنانين السوريين دريد لحام ونهاد قلعي، في فيلم "الشريدان".


ومن مساهماته في فن الرواية في العام 2006 بكتابة رواية من الخيال العلمي بعنوان "عند حافة الكونكما ونشط في مجال الدوبلاج في عدة أعمال منها: على جزيرة الكنز - دارك بيو / بوبي (الصوت الأول) / مورغان (الصوت الأول) / الفيلسوف (الصوت الأول) / رد هات / الببغاء (الصوت الأول)، السنافر - بابا سنفور (نسخة إيمدج برودكشن هاوس)، وغيرها.


 

"زوايا ميديا"

قسم التحرير

تابع كاتب المقال: