info@zawayamedia.com
علوم

تسونامي البحر المتوسط ... بين الحقيقة العلمية وإشاعات مواقع التواصل الاجتماعي!

تسونامي البحر المتوسط ... بين الحقيقة العلمية وإشاعات مواقع التواصل الاجتماعي!

الرحمن خلق الانسان علمه البيان  انطلاقا من كلمات الخالق عز وجل قبل  أن نبني كلامنا على ترهات وخيالات قادمة من مجهول ومبنية على جهل البعض، بكامل الامور والحقيقة فليتبين الانسان من الخبر ليكن على يقين ووعي مما ينشر عبر منصات التواصل الاجتماعي فكما هي مصدر للعلم هي ايضا مصدر للضلال والضياع بين الحقيقة والخرفات ،فلننظر بعين الحقيقة للأمور، ولنسأل انفسنا  :


1- لماذا سمي البحر الابيض المتوسط بالمتوسط ؟


2-  ماهي ظاهرة التسونامي، وكيف تتشكل ؟


3- ماهي الشروط التي تسبب حدوث التسونامي ؟


 4- ما راي المختصين والجهات المعنينة في هذه الظاهرة ؟


             


لا اعتقد انه من الصعب على الانسان الواعي ان يسال نفسه هذه الاسئلة ليصل الى حقيقة الامر  اذا فلنبدا بالاجابة لنصل الى الحقيقة .


 1_ سمي البحر المتوسط بهذا الاسم لانه مسطح مائي محصور بين ثلاث قارات؛ لذلك وُصف بالمتوسط، أما سبب تسميته بالأبيض فكانت بسبب امتداده الواسع عند الإبحار فيه؛ حيث يظهر أمام البحارة بلون فاتح مائل للون الأبيض.


2   - تتألف كلمة "تسونامي" من الكلمات اليابانية "تسو" (بمعنى الميناء) و "نامي" (بمعنى موجة) . تسونامي هو عبارة عن سلسلة من الموجات الضخمة التي أنشأتها اضطرابات تحت الماء ولها عادة علاقة مع  الحرارة الداخليّة الكامنة في باطن سطح الأرض، والتقلّصات الخاصّة بالقشرة الأرضيّة، والتي تنشأ نتيجة انكماش المائع الناري وتمدّده عند ارتفاع الحرارة أو انخفاضها، الاستمرار في ارتفاع درجات الحرارة كلّما زاد العمق في باطن الأرض، والاقتراب من المواد الباطنيّة الموجودة في الأرض والتي تعتبر مسؤولة عن تكوين الزلازل. تمدّد الحرارة نتيجة للتفاعلات الكيميائية التي تحدث بشكل مستمر داخل نواة الأرض، وجود الموجات الكهربائيّة المحيطة بسطح الأرض، وجود الغازات واحتباسها في سطح الأرض والتي تساهم في إنشاء الزلازل عند تسخينها. 


3 _ هناك أربعة شروط  لتتسبب الزلازل في حدوث التسونامي :                        


أن يحدث الزلزال تحت المحيط أو لنتيجة لإنزلاق المواد في المحيط.


أن يكون الزلزال قويا، أي ما لا يقل عن حجم 6.5 على مقياس ريختر.


أن يمزق الزلزال سطح الأرض، وان يحدث في عمق ضحل - أقل من 70 كيلومترا تحت سطح الأرض.


أن يتسبب الزلزال في حركة عمودية لقاع البحر (تصل إلى عدة أمتار)


الإنهيارات الأرضية


من الممكن أن يجبر الإنهيار الأرضي الذي يحدث على طول الساحل كميات كبيرة من المياه بإتجاه البحر، الأمر الذي يتسبب في إخلال حركة المياه وبالتالي توليد تسونامي. ويمكن أيضا أن تؤدي الإنهيارات الأرضية تحت الماء إلى موجات تسونامي عندما تتحرك المواد العائمة جراء الانهيارات الأرضية بعنف، مما يدفع الماء أمامها.


الثورات البركانية


على الرغم من ندرتها نسبيا، تمثل الثورات البركانية العنيفة أيضا في تسريع الإضطرابات ، والتي يمكن أن تحل محل وحدات كبيرة من المياه وتوليد موجات تسونامي مدمرة للغاية في المنطقة المجاورة للبركان.


في 26 أب 1883 ، تم تسجيل أكبر تسونامي وأكثرها تدميرا على الاطلاق في بعد انفجار وانهيار بركان كراكاتوا في إندونيسيا. 


الإصطدامات بأجسام من خارج الأرض


إن أمواج تسونامي الناجمة عن الإصطدامات بأجسام من خارج الأرض مثل الكويكبات، والنيازك هو أمر نادر الحدوث للغاية.


4_ أصدر المجلس الوطني للبحوث العلمية في لبنان بياناً توضيحياً حول ظاهرة انحسار مياه البحر الأبيض المتوسط في منطقة عدلون اللبنانية، وفق ما نقلت وكالة الأنباء الوطنية الرسمية والمركز الوطني لعلوم البحار: تراجع مياه البحر مرتبط علمياً بحركة المد والجزر التي قد تكون أقوى في بعض الأعوام، علماً أنّ الطقس الصافي وعدم وجود عواصف أو أمواج يجعل ملاحظة وجود الجَزر أكثر وضوحاً".


وأفاد المركز الوطني للجيوفيزياء التابع للمجلس الوطني للبحوث العلمية أنّه لا صحة لما يتم تداوله عن تراجع البحر بسبب حتمية وصول أمواج تسونامي، حيث إنّه لم يتم تسجيل أيّ هزة أرضية في البحر المتوسط يمكن أن تسبب مثل هذه الأمواج".


وبدوري احذر جميع الأشخاص من استخدام الشائعات وإعادة نشرها دون التأكد من صحة المعلومات والتحلي بالشفافية والوعي ثم الوعي من هدف هذه الأخبار مصدرها لأنها قد توصل إلى زعزعة الاستقرار أو تحدث بلبلة الشائعات ليست للتسلية أو لحصد عدد كبير من المشاهدات فلنتصرف بوعي وحكمة.

أمل طعان جفال

أمل طعان جفال

مديرة البيئة والتنمية - نقابة الغواصين المحترفين في لبنان

تابع كاتب المقال: