info@zawayamedia.com
منوعات

أول باربي عمياء في شهر الفخر بذوي الاحتياجات الخاصة

أول باربي عمياء في شهر الفخر بذوي الاحتياجات الخاصة

تتوسع شركة تصنيع الألعاب Mattel في عالم باربي الشامل مرة أخرى، هذه المرة، مع أول دمية باربي عمياء على الإطلاق، والذي أعلنت الشركة عن الإضافات الجديدة إلى مجموعة "فاشونيستا"  Fashionista line يوم الثلاثاء الماضي بمناسبة الإحتفال بالذكرى 65 للمجموعة.


وقد أدرج مصممو أزياء باربي السابقون ضمن هذه المجموعة دمية ذات ساق صناعية، وواحدة مزودة بأجهزة سمعية، وأخرى تأتي مع كرسي متحرك، ودمية مصابة بمرض البهاق الجلدي، الذي يتسبب في فقدان بقع من الجلد صبغتها، كما قامت في العام الماضي بخط إنتاج لباربي سوداء مصابة بمتلازمة داون  Down syndrome، حيث تؤثر هذه الحالة الوراثية على القدرة المعرفية، مما يسبب صعوبات تعلم خفيفة إلى شديدة وخصائص وجه مميزة، وتتميز اللعبة بخصائص المصابين بالمتلازمة، بمقاسات طول قصيرة ومدى صدر أكبر، فضلا عن وجه دائري ذات عينان مائلتان لوزيتان وآذان صغيرة وأنف مسطح، كما وأن ملابسها تتميز بفراشات صفراء وزرقاء وهي الألوان التي ترافق حملات التوعية حول هذه المتلازمة.


وقد عملت الشركة بشكل وثيق مع المؤسسة الأمريكية للمكفوفين American Foundation for the Blind (AFB)  للتأكد من أن دمية باربي العمياء تصور بدقة الأشخاص المصابين بالعمى.


وقال توني ستيفنز من اتحاد AFB لشبكة سي بي إس نيوز: "بينما نختتم شهر الفخر بذوي الاحتياجات الخاصة Disability Pride month، نعتقد أن هذه طريقة ممتازة لجعل الأطفال في جميع أنحاء العالم يشعرون بأنهم مشمولون، بغض النظر عن قدراتهم".


ولتحقيق هذه الغاية، تتميز أزياء الدمية بأنها ذات حواف ملموسة مع بلوزة وردية حريرية وتنورة مكشكشة مع خطاف وحلقة ملونة زاهية سهلة الفتح والإغلاق على الجزء الخلفي من الجزء العلوي من الدمية، كما أن الدمية الجديدة تتمتع بتغليف يسهل الوصول إليه مكتوب عليه "Barbie" بطريقة برايل للمكفوفين.


تشتمل الملحقات على عصا باللونين الأبيض والأحمر مع طرف يمكن تلمسه، وتتضمن نظارات شمسية أنيقة وعملية، تعكس الدمية أيضًا نظرة العين المميزة أحيانًا لشخص أعمى: مواجهة لأعلى وللخارج قليلاً.


وقال إريك بريدجز، الرئيس التنفيذي لشركة AFB، في بيان لشبكة سي بي إس نيوز: "لقد كان من المثير للغاية أن تتاح لي الفرصة للعمل مع شركة ماتيل في هذا المشروع، فهم لم يتبنوا فقط رغبة عميقة في أن تكون الدمية تمثيلاً حقيقياً لمجتمعنا ولكن أيضًا كيف يتفاعل الطفل الكفيف مع الدمية".


الصورة الرئيسية من شركة Mattel

"زوايا ميديا"

قسم التحرير

تابع كاتب المقال: