info@zawayamedia.com
لبنان

وزير المهجرين عصام شرف الدين يعتكف... لشرطين!

وزير المهجرين عصام شرف الدين يعتكف... لشرطين!

خلال كلمته في جلسة مجلس الوزراء أمس، ومن خارج جدول الأعمال، أعلن رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي إرسال وزير الخارجية والمغتربين عبد الله بو حبيب إلى سوريا قريبًا، للمناقشة في ملف النزوح السوري، ما قد يُشكل إذا ما تُرجم بزيارة فعلية لبو حبيب لبدء نقاش جدي مع السلطات السورية في هذا الملف الشائك.


وقد اعتكف وزير المهجرين عصام شرف الدين عن حضور جلسة الأمس، أو الإدلاء بتصاريح إعلامية حتى البت بشرطين وضعهما، وهي وضع بندين على جدول أعمال مجلس الوزراء المرتقب، أولهما تسيير قوافل العودة بشكل محترم منظم، وينسجم مع لوائح التي تقدمها وزارة المهجرين وليس بجزء بسيط منها كما يحصل، والثاني تشكيل لجنة حكومية لزيارة سوريا تنفيذًا لقرار مجلس النواب والتزامًا بالواجب الوطني. 


وعلى الرغم من مرور ما يقارب الشهرين على توصية مجلس النواب تفعيل عمل اللجنة الوزارية برئاسة رئيس الحكومة وعضوية الوزراء المختصين، وقيادات الأجهزة الأمنية للتواصل والمتابعة المباشرة والحثيثة مع الجهات الدولية والإقليمية والهيئات المختلفة، لا سيما مع الحكومة السورية، ووضع برنامج زمني وتفصيلي لإعادة النازحين، إلا أن تفعيل هذه اللجنة لا يزال معلقًا.


وبالمقابل يُصر شرف الدين على أن يترأس بو حبيب اللجنة الوزارية التي ستزور سوريا كونه رأس الدبلوماسية، ويعتبر أنه من الطبيعي أن يقوم بهذه الزيارة، سألت مصادره: "هل سيترأس بو حبيب اللجنة للتنسيق مع الجانب السوري بكل المواضيع المشتركة؟".


 


في آخر تصريح له قبل الاعتكاف، أشار شرف الدين إلى أنه كان قد تلقى وعدًا من ميقاتي بإنشاء لجنة وزارية بناء على توصية من مجلس النواب، وتكون هذه اللجنة مؤلفة من أصحاب الإختصاص وتقدم تقريراً دولياً كل ثلاثة أشهر عن نتائج عملها، ولكن ما وعد به ميقاتي لم يحصل ولم يدرج بند تشكيل اللجنة الوزارية على جدول أعمال الجلسة المرتقبة، كما لم يُطبق البند المتعلق بتشغيل قوافل العودة للنازحين بشكل منتظم".


وتؤكد مصادر شرف الدين أن "الوزير لن يعود عن اعتكافه ما لم تشكل الحكومة لجنة وزارية برئاسة بو حبيب للتنسيق بين الحكومتين اللبنانية والسورية في ملف النزوح". 


تخرق بيانات الأمن العام عن ترحيل السوريين وإقفال المحال عير الشرعية الجمود الذي طرأ على ملف النازحين السوريين، خصوصًا بعد فترة وجيزة من حادثة منسق حزب "القوات اللبنانية" في جبيل باسكال سليمان، وسيحضر اللواء الياس البيسري الجلسة الوزارية المقبلة بناء على دعوة ميقاتي لاطلاع الوزراء على مراحل تنفيذ خطة العودة.


قد يكون موقف ميقاتي عن زيارة بو حبيب إلى سوريا محاولة لتأكيد أن الملف لم يُطوَ رغم الخلاف على طاولة مجلس الوزراء. وما لم يقله ميقاتي، قاله وزير الإعلام زياد مكاري عقب الجلسة: "أزمة النزوح ليست أزمة صغيرة بل هي كبيرة جدا ويلزمها وقت لكونها مرتبطة بالسياسة الإقليمية وبرفع الحصار عن سوريا وبكثير من الأمور الشائكة التي لم تحل بعد".


بتصرف عن MTV

"زوايا ميديا"

قسم التحرير

تابع كاتب المقال: