info@zawayamedia.com
بيئة

حشرة جديدة تضاف إلى لائحة حيوانات لبنان وتسمى باسم الباحث اللبناني نبيل نمر

حشرة جديدة تضاف إلى لائحة حيوانات لبنان وتسمى باسم الباحث اللبناني نبيل نمر

تم اكتشاف نوع جديد من الحشراتACANTHOLYDA  من غشائية الأجنحة PAMPHILIIDAE  في لبنان، والمرتبطة بالأرز اللبناني  CEDRUS LIBANI، وقد سميت الحشرة الجديدة Acantholyda nemeri تكريما للباحث اللبناني البروفسور نبيل نمر الذي اكتشفها.


وقد نشرت الدراسة في مجلةActa Entomologica Musei Nationalis Pragae  العلمية، وذكر مؤلفا الدراسة Liston Andrew وNoblecourt Thierry" ويأتي أصل الكلمة، بإسم النوع يكرم نبيل نمر، عالم الحشرات وأمين محمية أرز تنورين الطبيعية، الذي قام بجمع جزء من سلسلة الأنواع.


والنبات المعيل، ويعتقد أنهCedrus libani ، وقد تم جمع جميع العينات إما "بالنظر" من فروع أشجار الأرز،  أو من النباتات العشبية التي تنمو تحته ونظرًا لعدم وجود أي نوع آخر من الأشجار من العائلة التي ينتمي لها الأرز اللبناني Pinaceae في المنطقة النوعية، فمن المحتمل جدًا أن يكون C. libani هو مضيف اليرقات.


وقد تم جمع البالغين من الجنسين من الحشرات من لبنان، حيث يُظهر النوع الجديد مزيجًا من الشخصيات البالغة مما يجعل وضعه في أحد النوعين الفرعيين المعترف بهما على نطاق واسع من Acantholyda أمرًا صعبًا، ويعتبر Acantholyda nemeri هو النوع الرابع من الذباب المنشاري المرتبط بـ Cedrus كمضيف ليرقاتها.


 

سوزان أبو سعيد ضو

سوزان أبو سعيد ضو

Managing Editor

ناشطة بيئية وصحافية متخصصة بالعلوم والبيئة

تابع كاتب المقال: