info@zawayamedia.com
صحة

لبن الكفير... غذاء وعلاج في الصحة والمرض

لبن الكفير... غذاء وعلاج في الصحة والمرض

يصنع لبن الكفير  Kefir أو Kephir، كما ويطلق عليه اسم الفطر الهندي، الذي تعود جذوره إلى القوقاز والذي يصنع بمزج حبوب الكفير وهي أنواع من البكتيريا والخمائر الصحية التي يتجاوز عددها 62 نوعا، مع حليب الماعز والبقر والغنم، وهو نوع صحي من الألبان المخمرة ويشبه العيران، يمكن تناوله من قبل الأشخاص في حالة الصحة والمرض.


ويستخدم هذا النوع من الألبان كما ذكرنا سابقا في منطقة القوقاز، ولكنه يستخدم حاليا في كثير من دول الإتحاد السوفياتي سابقا والتي تعتبر المستهلك الأكبر لهذا النوع من الألبان، خصوصا وأنه لا يحتوي إلا على مقدار قليل من بروتين اللاكتوز، لذا يمكن استخدامه لمن لا يتحمل هذا النوع من البروتين، كما ويقدم كشراب للمريض والزائر في المستشفيات.


لمشاهدة فيديو حول تحضير لبن الكفير من قناة الخبيرة في الطب البديل حنان بو نجم على موقع التيك توك هنا


فوائد الكفير


أولا، يغذي الجسم بالفيتامينات الأساسية مثل اي وبي والتي تكون بكميات مناسبة للجسم المرهق والمتعب .


ثانيا، يعمل على تقويه جهاز المناعة وبذلك يحارب الجسم معظم الاصابات البكتيرية والفيروسية التي يصاب بها.


ثالثا، لاحتوائه على البكتيريا والخمائر الصديقة للجسم والتي بدورها تساعد على منع تصلب الشرايين وتقليل مستوى الكوليستيرول في الدم، فضلا عن وقف انتشار الأورام ويعيق نمو الجديد منها.


رابعا، يبطئ تسارع الشيخوخة ويؤخرها .


خامسا، مدر للصفراء وبذلك يمنع تكون الحصى في المرارة ويساهم بتحلل الحصى الموجودة ويعمل على تنظيف قنوات المرارة من أي ترسبات.


سادسا، مدر للبول وينظم عمل الكلية ويعالج التهابات الكلى إذا وجدت وينظم عمل قنواتها وبذلك يتخلص الجسم من الأملاح أو الحصى إن وجدت .


سابعا، يزيد القدره الجنسية لدى الرجال، ولذلك ينصح به في علاج العقم وفي زيادة الخصوبة لكلا الجنسين .


ثامنا، غني بالمعادن مثل الكالسيوم والماغنيسيوم لذلك ينصح به في حالات هشاشة العظام كما وأن محتواه من الفسفور فيساهم في ترميم خلايا الجسم ومنها العظام.


 

أنور عقل ضو

أنور عقل ضو

رئيس التحرير