info@zawayamedia.com
صحة

كيف يؤثر الحزن على جسدك؟

كيف يؤثر الحزن على جسدك؟

يمكن لفقدان شخص قريب منك أن يضعك في مرحلة من الضغط النفسي، في حين يتم الاعتراف عادة بالإجهاد العقلي المرتبط بالحزن، فمن المهم أن نفهم أن الحزن يمكن أن يظهر أيضًا أعراضًا جسدية، بما في ذلك الأمراض والتعب والألم واضطرابات النوم.


ما هي علامات الحزن؟


قد تختلف الأعراض الجسدية للحزن من شخص لآخر وتختلف باختلاف العمر، بالنسبة للأطفال، تشمل الأعراض الصداع وآلام المعدة ومشاكل النوم والكوابيس وتغيرات في الشهية.


وفي حين أن الحزن هو استجابة عاطفية طبيعية للخسارة، فإن الأعراض المستمرة التي تستمر لأكثر من ستة أشهر قد تشير إلى الحزن الطويل. ترتبط هذه الحالة بعواقب صحية أكثر خطورة، بما في ذلك ارتفاع خطر الإصابة بأمراض القلب والسرطان والقلق ومشاكل النوم واضطراب ما بعد الصدمة.


إليك كيفية تأثير الحزن على جسدك:


المناعة: يمكن لجهاز المناعة الاستجابة للتغيرات الجسدية في البيئة، لذلك عندما يمر بالحزن يمكن أن يؤثر على مناعة الشخص، مما يجعل الجسم أكثر عرضة للإصابة بالعدوى. عندما يفقد شخص ما شخصًا ما، يصبح الجهاز المناعي يقظًا للغاية لحمايته من التهديدات الاجتماعية المحتملة.


وقال الدكتور جورج سلافيتش، مدير مختبر تقييم الإجهاد والأبحاث في معهد سيميل لعلم الأعصاب والسلوك البشري في جامعة كاليفورنيا: "إذا أصبت بنزلة برد بعد وقت عصيب، فربما تكون قد واجهت هذه الاستجابة، فكبشر، لدينا دوافع قوية للبحث عن روابط اجتماعية دافئة ويمكن الاعتماد عليها وودية وداعمة. إن فقدان شخص قريب منا ينهي هذا الرابط والحماية الاجتماعية والمادية التي قدمها، والتي كان من الممكن تاريخياً أن تضع الجسم في وضع حرج".


الالتهابات: يمكن أن يسبب الحزن لدى بعض الأشخاص التهابًا قد يؤدي إلى المرض والتعب وفقدان المتعة، ويتجلى في الانسحاب الاجتماعي والسلوكي.


الألم: لتنظيم الاستجابات الالتهابية وتنسيق جهاز المناعة خلال فترة التوتر، يفرز الجسم بروتينات تسمى السيتوكينات. وترتبط هذه البروتينات الصغيرة بزيادة حساسية الألم، مما قد يساهم في الألم الجسدي الذي يعاني منه بعض الأشخاص أثناء الحزن.


الكورتيزول: قد يظهر لدى الأفراد الذين يعانون من الخسارة مستويات مرتفعة من الكورتيزول، وهو هرمون التوتر. يشكل الارتفاع المطول للكورتيزول خطر الإصابة بأمراض القلب أو ارتفاع ضغط الدم على مدى فترة طويلة.


الهضم: يمكن أن يؤثر التوتر الناتج عن الحزن على نمط الأكل والهضم. قد يصاب الأشخاص باضطرابات الأكل وتشنجات المعدة والإسهال والإمساك والقرحة ومتلازمة القولون العصبي.


القلب: خلال اليوم الأول من الحزن على فقدان أحد أفراد أسرته، يكون احتمال الإصابة بنوبة قلبية أعلى من المعتاد. في بعض الأشخاص، يمكن أن تسبب أخبار الخسارة المفاجئة متلازمة القلب المنكسر المعروفة أيضًا باسم اعتلال عضلة القلب الناتج عن الإجهاد. إنها حالة تصبح فيها عضلة القلب مذهولة أو ضعيفة فجأة. تشبه الأعراض الأزمة القلبية ويمكن أن تستمر لمدة دقائق أو ساعات بعد حدث مرهق عاطفيًا أو جسديًا.


 بتصرف عن موقع Medicaldaily


 

سوزان أبو سعيد ضو

سوزان أبو سعيد ضو

Managing Editor

ناشطة بيئية وصحافية متخصصة بالعلوم والبيئة

تابع كاتب المقال: