info@zawayamedia.com
تربية وثقافة

ردينة عبده مؤسسة منظمة ذكي تنال جائزة شواب الرفيعة في دافوس

ردينة عبده مؤسسة منظمة ذكي تنال جائزة شواب الرفيعة في دافوس

من أصل إثنين فقط في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا MENA، حازت المؤسِّسة والرئيس التنفيذي لمنظمة ذكي ردينة عبده، جائزة مؤسسة شواب رفيعة المستوى في دافوس، سويسرا، وبلقب المبتكرة الاجتماعية للعام 2024 من قِبل المؤسسة تقديرًا لجهودها وذلك في احتفالية أقيمت في 16 كانون الثاني/يناير في أثناء الاجتماع السنوي للمنتدى الاقتصادي العالمي 2024 والذي يجمع أبرز قادة العالم.


وقد كُرّمت ردينة عبده، المؤسِّسة والرئيس التنفيذي لمنظمة ذكي، بلقب المبتكرة الاجتماعية للعام 2024 وبوصفها قائدة في مجال التعليم الرقمي الموجه للأطفال المهمشين من قِبل مؤسسة شواب.


تقدّر جوائز شواب للإبتكار الاجتماعي لعام 2024 جهود 16 منظمة، بمشاركة مجتمع مؤلف من 477 قائد تغيير يساهمون مباشرةً في تحسين حياة 891 مليون شخصاً حول العالم.


وتعمل منظمة ذكي مع الشركات لتقديم التعليم الرقمي للأطفال الأكثر عُرضةً للخطر في الشرق الأوسط، وقد دعمت منظمة ذكي أكثر من ٣٠ ألف متعلماً في السنوات التسع الماضية وتتوقع نمواً كبيراً.


أسست ردينة عبده منظمة ذكي وقادتها منذ عام 2015، وهي منظمة غير ربحية تسعى إلى التأثير الاجتماعي الإيجابي، وتقدم أدوات للمدارس التي تلبي حاجات الأطفال اللاجئين والمهمشين في الشرق الأوسط، وهي مؤسسة غير سياسية وغير طائفية.


من خلال الحصول على أجهزة الكمبيوتر المستعملة وبرمجيات التكنولوجيا التعليمية، قدمت منظمة ذكي الأمل والفرص التعليمية لثلاثين ألف طفلاً، حيث تعمل منظمة ذكي مع شركائها الذين يتبرعون بالأجهزة الإلكترونية المستعملة والبرامج التعليمية، فيصبح الأطفال قادرين على الوصول إلى البرامج التعليمية بواسطة تلك الأجهزة الإلكترونية، وذلك عبر تطبيق ذكي غير المرتبط بالإنترنت والمتوفر بالعربية والإنكليزية.


وبالتعاون مع TNO، ابتكرت منظمة ذكي "عالم نور"، وهو تطبيق تكنولوجي تعليمي جديد وقابل للتوسع، يهدف إلى بناء القوة النفسية  لدى الأطفال ومساعدتهم على التعامل مع المشاعر الصعبة.


وفي كلمة لها من دافوس، قالت ردينة عبده: "بصفتي فلسطينية وابنة للاجئين، أشعر بعمق الظلم الناتج عن عنف الحرب، ذكي وصلت إلى أكثر من 30 ألف طفلاَ ونحن الآن نبحث عن طرائق لدعم أطفال غزة. ما كان هذا كله ممكناً لولا فريقي المذهل وعشرات المتطوعين الذين انضموا إلى هذه الرحلة منذ اليوم الأول، وأتوجه بأعمق الشكر إلى مؤسسة شواب على تقديرها لعملنا بمنحنا هذه الجائزة".


وردينة عبده ابنة عائلة لاجئة وعايشت بنفسها التشرد بسبب النزاع. وقد سبق لها أن حققت مسيرة مهنية ناجحة في التخطيط الحضري، حيث تعاملت مع قضايا السكن واستخدام الأراضي والنقل الحضري في أمريكا الشمالية والشرق الأوسط.


عن مؤسسة شواب لريادة الأعمال الاجتماعية


تُعد مؤسسة شواب المنصة العالمية الرائدة التي تجمع مجتمعًا مبتكرًا من ما يقارب 500 صانع وصانعة تغيير، وتسعى لتطوير مجال الابتكار الاجتماعي للوصول إلى تغيير اجتماعي تنظيمي. بالشراكة مع المنتدى الاقتصادي العالمي، تُعد مؤسسة شواب المجتمع العالمي الأول للمبتكرين الاجتماعيين الرائدين الذين يقودون التغيير النظامي.


عن الاجتماع السنوي للمنتدى الاقتصادي العالمي 2024


يجمع الاجتماع السنوي للمنتدى الاقتصادي العالمي لعام 2024 قادة العالم الأبرز تحت شعار "إعادة بناء الثقة".


Photo credits:Theirworld/Adrian Hartrick, Thaki and Equals in Tech Awards

ردينة عبده مؤسسة منظمة ذكي تنال جائزة شواب الرفيعة في دافوس 1 ردينة عبده مؤسسة منظمة ذكي تنال جائزة شواب الرفيعة في دافوس 1 ردينة عبده مؤسسة منظمة ذكي تنال جائزة شواب الرفيعة في دافوس 1

"زوايا ميديا"

قسم التحرير

تابع كاتب المقال: