info@zawayamedia.com
صحة

علاجات منزلية للدغة النحل

علاجات منزلية للدغة النحل

بالنسبة لمعظم الناس، فإن لدغة أو لسعة النحل هي مجرد مصدر إزعاج، وقد تشعر بألم مؤقت واحمرار وحكة في موقع اللدغة، ولكن لا توجد مضاعفات خطيرة ما لم تكن لديك حساسية من سم النحل أو تعاني من علامات رد فعل تحسسي شديد، لذا يمكنك علاج معظم لسعات النحل في المنزل.


بالإضافة إلى الإسعافات الأولية الأساسية، يُعتقد منذ فترة طويلة أن بعض العلاجات المنزلية تعمل على تهدئة الجلد الملتهب وتقليل الحكة. وتشمل هذه استخدام العسل وبندق الساحرة وحتى معجون الأسنان!


أولا- العسل


قد يساعد العسل في التئام الجروح والوقاية من العدوى، وقد أفادت مراجعة بحثية لعام 2021 أن العسل الطبي (MGH)، بما في ذلك عسل مانوكا  Manuka honey(وهو عسل نحل يتغذى على نبتة Leptospermum scoparium في نيوزيلاندا وجنوب أستراليا وله خصائص طبية)، أثبت أنه يقلل الالتهاب وله خصائص قوية مضادة للميكروبات، وهذا يعني أن MGH يمكن أن يساعد في صد البكتيريا والفطريات، ومن غير الواضح ما إذا كانت أنواع العسل التقليدية الأخرى لها مثل هذه التأثيرات.


ويعتقد أيضًا أن العسل يطلق الأوكسجين في الجروح للمساعدة في الشفاء وطرد الأنسجة الميتة، ولعلاج لسعات النحل باستخدام MGH أو العسل المنزلي، ضع/ي كمية صغيرة على المنطقة المصابة. غطيها بضمادة فضفاضة لمدة تصل إلى ساعة.


ثانيا- صودا الخبز


يمكن أن يساعد المعجون المصنوع من صودا الخبز (بيكربونات الصودا) والماء في علاج مجموعة متنوعة من لدغات ولسعات الحشرات، ويعتقد أن صودا الخبز يمكن أن تحيد سم النحل، مما يقلل من الحكة والتورم.


تقدم مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC) الوصفة التالية لمعجون صودا الخبز لتهدئة لدغات البعوض. يستخدمه العديد من الأشخاص أيضًا لسعات النحل:


قم بخلط ملعقة صغيرة من الماء مع ما يكفي من صودا الخبز لصنع معجون سميك، ثم يتم فرك المعجون على المنطقة المصابة، ويترك لمدة 10 دقائق، ثم يتم غسله


اقتراح آخر هو تغطية المعجون بضمادة لمساعدته على التأثير وتركه لمدة 15 دقيقة قبل غسله.


ثالثا- معجون الأسنان


لا يوجد دليل علمي حقيقي على أن معجون الأسنان يمكن أن يساعد في لسعات النحل. ومع ذلك، يدعي الناس أن معجون الأسنان القلوي (درجة الحموضة العالية) يحيد سم نحل العسل الحمضي (درجة الحموضة المنخفضة)، إذا كان هذا صحيحًا، فلن يعمل معجون الأسنان على سم الدبور، وهو قلوي.


وكما هو الحال مع صودا الخبز، يُعتقد أن معجون الأسنان يستخرج السم. ويقال أيضًا أن أنواع النعناع توفر تأثيرًا رائعًا ومهدئًا.


وفي كلتي الحالتين، يعتبر معجون الأسنان علاجًا منزليًا غير مكلف وسهل التجربة. ما عليك سوى وضع القليل على المنطقة المصابة، ثم مسحها بعد 10 إلى 20 دقيقة.


رابعا- خل التفاح


يستخدم خل التفاح لمجموعة واسعة من الأغراض الصحية، بدءًا من تحسين حالات الجلد وحتى المساعدة في إدارة مرض السكري، على الرغم من أن الأبحاث لا تدعم جميع استخداماته، إلا أنه مضاد للجراثيم ومدعوم علميًا.


يعتقد بعض الناس أن خل التفاح يمكن أن يحيد سم النحل ويمنع العدوى ويقلل الالتهاب.


وينصح بنقع مكان لدغة النحل في خل التفاح المخفف لمدة 15 دقيقة على الأقل، يمكنك أيضًا تبليل ضمادة أو قطعة قماش في الخل ثم وضعها على مكان اللدغة، توقف عن هذا الأمر إذا كان يسبب تهيجًا.


خامسا- معجون الأسبرين


علاج منزلي آخر طويل الأمد لتقليل الانزعاج الناتج عن لدغة النحل هو وضع الأسبرين الرطب - أو معجون الأسبرين - على موقع اللدغة، يتكون هذا من سحق قرص أسبرين غير مغلف وخلط المسحوق مع الماء للحصول على عجينة.


ومع ذلك، خلصت دراسة أجريت عام 2003 إلى أن تطبيق الأسبرين موضعيا على لسعات النحل أو الدبابير لم يصمد عند اختباره، في الواقع، أدى معجون الأسبرين إلى زيادة الاحمرار بين المشاركين ولم يقلل من مدة التورم أو الألم، وقد وجد أن الثلج علاج أكثر فعالية.


سادسا- المستخلصات النباتية والزيوت الأساسية


ترتبط هذه الموضعيات التي تحدث بشكل طبيعي بشفاء الجروح وقد تساعد في تخفيف أعراض لدغة النحل.


بعض الدعم وراء هذه العلاجات هو سرديات تقليدية. ومع ذلك، تشير الأبحاث إلى أن الصبار (الألو فيرا) Aloe vera وبندق الساحرة  Witch hazel لهما خصائص مضادة للالتهابات. وغالبًا ما تظهر كمكونات في العديد من منتجات العناية بالبشرة وغيرها من المواد الموضعية لعلاج الجروح.


 


فيما يلي بعض العلاجات الطبيعية التي يجب مراعاتها:


- للصبار Aloe vera مجموعة متنوعة من الاستخدامات، بما في ذلك تهدئة البشرة المتهيجة، يمكنك شراء الجل أو صنعه بنفسك إذا كان لديك نبات الصبار. ما عليك سوى قطع ورقة وضغط الجل مباشرة على المنطقة المصابة.


- بندق الساحرة هو قابض طبيعي ومطهر. يعتبر علاجًا منزليًا للدغات الحشرات ولسعات النحل التي يمكن أن تمنع العدوى وتقلل من التورم والألم. ضع بندق الساحرة (الذي يأتي على شكل سائل شفاف) مباشرة على لدغة النحل حسب الحاجة.


- كريم الآذريون Calendula هو مطهر يستخدم لعلاج الجروح البسيطة وتخفيف تهيج الجلد. ضع الكريم مباشرة على مكان اللدغة وقم بتغطيته بضمادة.


- يتمتع زيت اللافندر الأساسي بقدرات مضادة للالتهابات ويمكن أن يساعد في تخفيف التورم. قم بتخفيف الزيت العطري بزيت ناقل، مثل زيت جوز الهند أو زيت الزيتون. ضع بضع قطرات من الخليط على مكان اللدغة.


- يعتبر زيت شجرة الشاي مطهرًا طبيعيًا ويمكن أن يخفف آلام لسعة النحل ويمنع العدوى. امزجه مع زيت ناقل وضع قطرة على موقع اللدغة.


ردود الفعل التحسسية تجاه لسعات النحل


معظم الأشخاص الذين يتعرضون للدغة نحلة العسل ليس لديهم أي أعراض جسدية باستثناء عدم الراحة في مكان اللدغة، ردود الفعل التحسسية الخفيفة قد تسبب زيادة التورم والاحمرار في موقع اللدغة.


إذا كنت تعاني من حساسية شديدة تجاه سم النحل، أو إذا تعرضت للدغات عدة مرات، فقد تسبب لسعات النحل استجابة حساسية أكثر خطورة تشير تقارير مركز السيطرة على الأمراض إلى أنه بين عامي 2000 و2017، توفي 62 أمريكيًا في المتوسط سنويًا بسبب لسعات الدبابير والدبابير والنحل.


في مثل هذه الحالات النادرة، قد تسبب لسعات النحل رد فعل تحسسي يهدد الحياة يسمى الحساسية المفرطة. يحدث هذا عندما يبالغ جهازك المناعي في رد فعله تجاه مسبب الحساسية، مما يرسل جسمك إلى مكان اللدغة. يمكن أن تبدأ الأعراض في غضون دقائق أو قد تستغرق ما يصل إلى نصف ساعة لتظهر.


الحساسية المفرطة هي دائمًا حالة طبية طارئة وتتطلب دخول المستشفى.


وفقا للأكاديمية الأمريكية للحساسية والربو والمناعة (AAAAI)، تشمل الأعراض الرئيسية للحساسية المفرطة ما يلي:


خلايا النحل (كدمات حمراء ومثيرة للحكة على الجلد)، تحول شاحب أو أحمرار الوجه، تورم اللسان والحلق، صعوبة في التنفس، السعال أو الصفير في الصدر، استفراغ وغثيان، تقلصات المعدة، إسهال، دوخة، فقدان الوعي


العلاج الطارئ لتفاعلات الحساسية


عندما يتعلق الأمر بالحساسية المفرطة وغيرها من ردود الفعل التحسسية الشديدة، فغالبًا ما يتم استخدام علاجات متعددة معًا، ويتطلب الدخول للمستشفى


وهذا يشمل الأدوية التالية والأساليب الطبية الأخرى:


- الإبينفرين (إبيبين). إذا كنت قد تعرضت لصدمة الحساسية بعد لدغة نحلة في الماضي، فسوف تحتاج إلى حمل EpiPen معك في جميع الأوقات. يقوم القلم بإعطاء جرعة من الإبينفرين (الأدرينالين)، الذي يقاوم استجابة الجسم للحساسية. يفتح الشعب الهوائية ويساعد على استقرار ضغط الدم.


- الأوكسجين. في المستشفى، يمكن استخدام العلاج بالأكسجين للمساعدة في التنفس.


- مضادات الهيستامين الرابعة. يمكن إعطاء مضادات الهيستامين مثل ديفينهيدرامين وبروميثازين عن طريق الوريد لمساعدة جهازك المناعي على الهدوء. أنها تقلل من الهستامين، والمواد الموجودة في الدم والتي تسبب أعراض الحساسية.


- الكورتيكوستيرويدات الوريدية والفموية. تحاكي هذه الفئة من الأدوية الكورتيزول، وهو هرمون طبيعي ينظم الكثير من العمليات البيولوجية في أجسامنا. تعمل الكورتيكوستيرويدات على خفض نشاط الجهاز المناعي للسماح بتهدئة الالتهاب.


إذا تعرضت للدغة نحلة مرة أخرى، فإن استخدام EpiPen قد يمنع حدوث رد فعل تحسسي شديد، على الرغم من أنك لا تزال بحاجة للذهاب إلى المستشفى.


من المهم أن تخبر عائلتك أو أصدقائك أنك تحمل قلمEpiPen، في حالة الطوارئ، يمكنهم إدارتها إذا كنت غير قادر، عادة ما يتم حقن القلم في الفخذ.


متى ترى الطبيب


معظم لسعات النحل سوف تتسبب بالتهاب في مكان اللدغة لعدة ساعات، ثم تهدأ. يجب أن تشفى المنطقة تمامًا في غضون أيام قليلة.


إذا كنت تعتقد أنك أو أحد أفراد أسرتك تعاني من رد فعل تحسسي خطير تجاه لدغة نحل العسل، فاتصل بخدمات الطوارئ على الفور. يمكن أن تصبح أعراض الحساسية مثل صعوبة التنفس والنبض السريع مهددة للحياة بسرعة. إن إعطاء الإبينفرين في أسرع وقت ممكن يقلل بشكل كبير من خطر الوفاة.


إذا كنت قلقًا بشأن رد فعل تحسسي خفيف، أو إذا لم تشفى منطقة اللدغة، فتواصل مع طبيبك. في حالات نادرة، يمكن أن تصاب لسعات النحل بالعدوى. قد يتطلب ذلك استخدام مضادات حيوية موضعية أو عن طريق الفم.


يمكن أن تكون لسعات نحل العسل مؤلمة، لكن الانزعاج عادةً ما يكون مؤقتًا. إذا لدغتك نحلة، حاول أن تظل هادئًا وأزل الإبرة على الفور. نظف/ي المنطقة بالماء والصابون، واستخدم/ي الثلج لتقليل التورم.


المصدر: ترجمة "زوايا ميديا" بتصرف عن موقع Healthline

"زوايا ميديا"

قسم التحرير

تابع كاتب المقال: