info@zawayamedia.com
علوم

أول رحلة طيران بالهيدروجين السائل في العالم لمسافة 1500 كلم

أول رحلة طيران بالهيدروجين السائل في العالم لمسافة 1500 كلم


في وقت أصبح فيه الطيران المستدام أكثر من مجرد كلمة طنانة، بل هو هدف تسعى كثير من الشركات والحكومات إلى تحقيقه، تعمل الحلول التقنية المبتكرة على إعادة تشكيل ملامح صناعة الطيران وسط كثير من التحديات الاقتصادية واللوجيستية.


إنجاز جديد في مجال الطيران تضيفه شركة H2FLY الألمانية التي تتخذ من مدينة شتوتغارت مقرا لها عبر إجراء الرحلة التجريبية الافتتاحية لطائرة كهربائية تعمل بالهيدروجين السائل.


أجرت الطائرة التجريبية HY4 المزودة بنظام دفع بخلايا الوقود الهيدروجينية الكهربائية والهيدروجين السائل المخزن بالتبريد، رحلات جوية اختبارية، تجاوزت إحداها ثلاث ساعات. وأظهرت التجارب قدرة الهيدروجين السائل على توسيع نطاق طائرة HY4 إلى مسافة تبلغ 1500 كيلومتر مقارنة بـ 750 كيلومترا في البداية. ويشير هذا التقدم المحوري إلى إمكانية إنشاء رحلات تجارية متوسطة وطويلة المدى دون أي انبعاثات، بحسب "الشرق الأوسط".


وأشاد البروفيسور جوزيف كالو، المؤسس المشارك لـ H2FLY بهذا التقدم الرائد مؤكدا على "قدرة الهيدروجين السائل على قيادة طيران خالٍ من الانبعاثات، خاصة لمسافات طويلة".


يذكر أن التقدم الذي تم تحقيقه هو نتيجة مشروع مشترك يدعى HEAVEN مدعوم من عدة حكومات أوروبية وبقيادة الشركة الألمانية H2FLY.


يوفر الهيدروجين السائل المبرد (LH2) مزايا مقارنة بتخزين الهيدروجين الغازي (GH2) من حيث انخفاض أوزان وأحجام الخزانات (H2FLY).


يوفر الهيدروجين السائل المبرد (LH2) مزايا عدة مقارنة بتخزين الهيدروجين الغازي (GH2) من حيث انخفاض أوزان وأحجام الخزانات، ما يترجم إلى نطاق طيران أطول وقدرات حمولة أفضل.


وأكد بيير كريسبي من شركة "إير ليكيد" على أهمية هذه النتيجة، مشيدا بالدور الحاسم للهيدروجين السائل في تحول الطاقة، وخاصة التخزين والنقل.

"زوايا ميديا"

قسم التحرير

تابع كاتب المقال: