info@zawayamedia.com
علوم

ابتكار خرسانة خفيفة الوزن بإضافة قشور جوز الهند

 ابتكار خرسانة خفيفة الوزن بإضافة قشور جوز الهند


أشارت مجلة Materials العلمية، إلى أن مجموعة من العلماء بجامعة روستوف على الدون الروسية للتكنولوجيا، ابتكروا خرسانة تحتوي على قشور جوز الهند تتميز بخفة الوزن وأقل كلفة بنسبة 15 بالمئة مقارنة بنظائرها الحالية.


وفي التركيبة الجديدة للخرسانة؛ تشكل قشرة جوز الهند حوالي بالمئة من وزنها. ويقول الخبراء إن الخرسانة الجديدة تفوق أداء نظيرتها الأخرى؛ بل تتجاوزها ايضا. كما أن تكلفتها أقل بنسبة 15 بالمئة.


ومن أجل المزيد من التوضيح، قال سيرغي ستيلماخ رئيس قسم تشييد المباني والهياكل الفريدة بالجامعة "ان طريقتنا تسمح بحل مشكلة تدوير هذا النوع من النفايات، ما يفيد مناطق عديدة وعرض مادة بناء جديدة في الأسواق تتميز بخفة الوزن وأقل تكلفة من الخرسانة التقليدية".


جدير بالذكر، تعتبر خفة وزن الخرسانة وفقا للخبراء، ميزة مهمة في مجال البناء. لأنه يمكن استخدامها بهياكل اعلى وخاصة في ظروف المدن ذات الكثافة السكانية العالية وكذلك في المناطق ذات الظروف الهندسية والجيولوجية المعقدة.


ويضيف ستيلماخ "تشبه القشرة وظيفيا كسارة الحجر الطبيعي، لأن سطحها خشن وهيكلها متعدد الزوايا. وتساعد هذه الخصائص على تحسين جودة التصاق مكونات الخلطة الاسمنتية، ما يضمن خصائص خرسانية عالية".


وفي هذا الإطار، يخطط فريق البحث مواصلة البحث عن مكونات نباتية لتحل محل الأسمنت وكسارة الحجر والرمل في الخرسانة، وتصميم هياكل من خلطات بناء جديدة اقتصادية وصديقة للبيئة، وفق ما نقلت "الشرق الأوسط" عن وكالة أنباء "نوفوستي" الروسية.

"زوايا ميديا"

قسم التحرير

تابع كاتب المقال: