info@zawayamedia.com
علوم

ديناصور يشبه الطيور بميزات مذهلة تم اكتشافه في الصين

ديناصور يشبه الطيور بميزات مذهلة تم اكتشافه في الصين

إكتشاف مذهل لمستحاثة لديناصور صغير يشبه الطيور وله أرجل سفلية طويلة بشكل مدهش في الصين، ما أثار  أسئلة عدة لدى الباحثين حول تطور الطيور!


ومن المحتمل أن هذا المخلوق عاش خلال العصر الجوراسي المتأخر قبل 148 مليون إلى 150 مليون سنة فيما يعرف الآن بمقاطعة فوجيان في جنوب شرق الصين.


وقد تم تسمية هذا المخلوق باسم  Fuijianvenator prodigiosus، والذي يعني "الصياد الغريب من فوجيان" باللاتينية، وكانت ساقاه طويلتين إلى حد كبير، إذ كان طولهما ضعف طول فخذيه، وفي معظم الديناصورات، فالعكس هو الصحيح.


وقال مين وانغ، المؤلف الرئيسي للدراسة التي نشرت اليوم الأربعاء في مجلة Nature، إن "الحفرية التي تزن حوالي 1.4 رطل (641 غراما) وحجم طائر الدراج Pheasant، مهمة لأنها تسد فجوة في السجل الحفري حول أصل وتطور الطيور".


وتشعبت الطيور من الديناصورات ذات الأرجل ثنائية الأرجل (المجموعة التي ينتمي إليها تي ريكس) خلال العصر الجوراسي، لكن معرفة تاريخها التطوري المبكر يعوقها النقص النسبي في الحفريات من هذا الوقت.


وقال وانغ، الأستاذ في معهد علم الحفريات الفقارية وعلم الإنسان القديم في بكين: "إن هذه المستحاثة، نظرا لشكلها الهيكلي الفريد، تلقي ضوءا جديدا على التطور المورفولوجي (الشكلي) في المرحلة التطورية الأولى للطيور".


The team of researchers from the Institute of Vertebrate Paleontology and Paleoanthropology and the Fujian Institute of Geological Survey at the site shortly after the fossil of  Fujianvenator prodigiosus was discovered.


فريق من الباحثين من معهد علم الحفريات الفقارية وعلم الإنسان القديم Paleontology and Paleoanthropology ومعهد فوجيان للمسح الجيولوجي Fujian Institute of Geological Survey في الموقع الذي تم فيه اكتشاف الحفرية.


ولدى الحيوانات الحديثة، يرتبط الجزء السفلي من الساق الطويلة بالأنواع التي يمكنها الجري بسرعة، مما يشير إلى أن هذا المخلوق ربما كان عداءًا عالي السرعة، وفقًا للدراسة.


ومع ذلك، في الطيور، فهي سمة موجودة أيضًا في الطيور الخواضة (التي تغوص في المياه) مثل طيور اللقلق والكركي، مما يجعل من الممكن أنها كانت تعيش في بيئة مائية مستنقعية.


وتم العثور على الحفرية مع حفريات لحيوانات مائية وشبه مائية أخرى، بما في ذلك السلاحف والأسماك ذات الزعانف، مما يشير إلى أنها ربما كانت في المستنقعات.


وقالت الدراسة إن ديناصورات أخرى معروفة شبيهة بالطيور عاشت على الأشجار وكانت ذات طبيعة جوية أكثر.


وقال وانغ إنه "على الرغم من عدم وجود ريش محفوظ في الحفرية، فمن المحتمل جدًا أن فوجيانفينيتور كان لديه هذا الريش، لأن أقرب أقربائه في شجرة عائلة الديناصورات كان لديه الريش"، وأضاف أنه "لا يمكن تحديد من خلال الحفرية ما إذا كان الديناصور الشبيه بالطيور يستطيع الطيران أم لا".


حقوق الصورة الرئيسية للفنان تشوانغ تشاو Chuang Zhao، وهو تصوره لديناصور Fujianvenator prodigiosus

سوزان أبو سعيد ضو

سوزان أبو سعيد ضو

Managing Editor

ناشطة بيئية وصحافية متخصصة بالعلوم والبيئة

تابع كاتب المقال: