info@zawayamedia.com
صحة

دراسة: سلالة كورونا المكتشفة في البرازيل تثير الرعب

دراسة: سلالة كورونا المكتشفة في البرازيل تثير الرعب


قال باحث يدرس الطفرات الفيروسية في شمال البرازيل فيليبي نافيكا، إن السلالة الجديدة من فيروس كورونا المستجد COVID-19، والتي رصدت مؤخرًا في اليابان ومنشأها منطقة الأمازون يمكن أن تكون معدية بالقدر نفسه مثل تلك التي رُصدت في بريطانيا أو جنوب أفريقيا.


وقال الاختصاصي من معهد ليونيداس وماريا دين، والذي يجري دراساته بالشراكة مع معهد أبحاث فيوكروز المرموق، إنه من المحتمل أن يكون هذا المتحور الجديد الذي وصفته منظمة الصحة العالمية WHO بأنه "مقلق للغاية"، قد انتشر بالفعل في مناطق برازيلية أخرى، وفق ما أشارت سكاي نيوز.


وقال نافيكا: "قمنا بمقارنة العينات ورأينا أن تلك التي جُمعت في منطقة الأمازون كانت أسلافًا لتلك التي رُصدت في اليابان، لكن الأخيرة خضعت لطفرات إضافية"، وتابع: "نحن في طور إكمال التسلسل الجيني للتحقق مما إذا كانت هذه الطفرات التي عثر عليها في اليابان كانت موجودة بالفعل من قبل في منطقة الأمازون، لكن هذا مرجح جدًا".


وأوضح "نجري الآن أبحاثًا للتحقق مما إذا كانت هذه المتحورة هي السائدة حاليًا في ولاية أمازوناس. يُظهر تحليل العينات من نوفمبر أنها تمثل 50 بالمئة من حالات كوفيد-19 في الولاية. عندما ننتهي من التسلسل الجيني لعينات ديسمبر، نتوقع أن ترتفع هذه النسبة"، وقال نافيكا: "لم يتم التأكد من ذلك بعد، لكنه ممكن جدًا، لأننا لاحظنا العديد من الطفرات في بروتين شوكة الفيروس (وهو نتوء يسمح له باختراق الخلايا) ارتبطت بالفعل بزيادة قدرة الفيروس على الانتقال.


وأوضح أن "إحدى الفرضيات المطروحة هي أن هذه الطفرات حدثت على وجه التحديد نظرًا للارتفاع الكبير في عدد الإصابات. لا نعرف إن كانت هذه المتحورة قد بدأت بالفعل بالانتشار خارج ولاية أمازوناس، ولكن بما أنها وصلت إلى اليابان، فمن الممكن جدًا أنها وصلت إلى مناطق أخرى في البرازيل".

"زوايا ميديا"

قسم التحرير

تابع كاتب المقال: