info@zawayamedia.com
صحة

كشف علمي مذهل... أدوية مضادة للسمنة قد تحمي من أمراض القلب!

كشف علمي مذهل... أدوية مضادة للسمنة قد تحمي من أمراض القلب!

أظهرت نتائج التجارب الأخيرة أن عقارًا قويًا مضادًا للسمنة يوفر حماية قوية ضد مشاكل القلب الخطيرة، ما أثار اهتمام الباحثين، ويقول الفريق العلمي أن النتائج يمكن أن تغير كيفية استخدام هذا وغيره من الجيل الجديد من أدوية السمنة، ومن يتعاطونها.


وأتت البيانات الكاملة من تجربة  Wegovy  وهو الاسم التجاري لعقار مركب  semaglutideوالتي لم يتم الإعلان الرسمي عنها وإتاحتها بصورة شاملة بعد، لكن النتائج التي أعلنتها الشركة المصنعة Novo Nordisk، ومقرها باغسفيرد Bagsværd، في الدنمارك، تظهر أن جرعة أسبوعية من Wegovy قللت من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية الحادة بنسبة 20 بالمئة لدى البالغين المصابين بأمراض القلب وزيادة الوزن أو السمنة، النتائج هي الأولى التي تشير إلى أن semaglutide  يقي من نوبات خطيرة من أمراض القلب والأوعية الدموية لدى الأشخاص الذين لا يعانون من مرض السكري من النوع 2.


Ozempic/Semaglutide


أسئلة رئيسية حول الجيل الجديد من الأدوية المضادة للسمنة



يقول الباحثون إن النتائج، إذا تأكدت، يمكن أن تغير طرق ممارسة طب القلب الوقائي. تشير النتائج أيضًا إلى أن الجيل الجديد من الأدوية المضادة للسمنة يمكن أن يحسن الصحة بشكل كبير، وليس فقط تقليل الوزن.


وفي هذا المجال، يقول مايكل بلاها، مدير الأبحاث السريرية في مركز جونز هوبكنز سيكارون للوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية Johns Hopkins Ciccarone Center for the Prevention of Cardiovascular Disease في بالتيمور بولاية ماريلاند: "ربما تكون هذه أهم دراسة في مجالي في السنوات العشر الماضية، إنها تتناول خطر الإستقلاب في القلب الذي يصعب علاجه في الممارسة العملية."


تقول مارثا غولاتي، مديرة طب القلب الوقائي في مركز سيدارز سيناي الطبي preventive cardiology at Cedars-Sinai Medical Center في لوس أنجلوس، كاليفورنيا: "من الصعب التفكير في [عقاقير] أخرى، باستثناء الستاتين (أدوية تخفيض الكولسترول وبالتحديد النوع الخطر منه LDL)، التي أظهرت مثل هذا التأثير العميق".


متى سيتم الكشف عن التفاصيل الكاملة للدراسة؟



ومن المتوقع أن يتم عرض النتائج الكاملة للمحاكمة في مؤتمر في وقت لاحق من هذا العام. ما هو معروف حتى الآن هو أن الدراسة، المسماة SELECT، شملت 17604 شخصًا يعانون بالفعل من أمراض القلب والأوعية الدموية، ولكن ليس لديهم تاريخ مع مرض السكري، حيث تلقى المشاركون حقنات إما من Wegovy أو دواء وهمي، وتمت متابعتهم لمدة تصل إلى خمس سنوات، كان أولئك الذين تناولوا الدواء أقل عرضة للإصابة بالنوبات القلبية والسكتة الدماغية والوفاة من أمراض القلب والأوعية الدموية من أولئك الذين تناولوا الدواء الوهمي.


ما السبب لفعالية هذا العلاج بالحد من المخاطر؟



Semaglutide، الذي يباع تحت الإسم التجاري Wegovy للسمنة والإسم التجاري  Ozempic وRybelsus لمرض السكري، يعمل عن طريق محاكاة هرمون يسمى الببتيد الشبيه بالغلوكاغون Glucagon، أو 1 (GLP-1)، والذي يرتبط بتنظيم الشهية.


توقع الباحثون أن يحمي Wegovy من أمراض القلب، فالسمنة نفسها هي عامل خطر مهم لأمراض القلب والأوعية الدموية، ويمكن أن يؤدي فقدان الوزن إلى تحسين عوامل الخطر الأخرى مثل ضغط الدم ومستويات الكوليسترول، لكن التغييرات في عوامل أخرى غير هذه قد تساهم في تقليل المخاطر. تقول Gulati، "على سبيل المثال، هناك دليل على أن الأدوية التي تحاكي GLP-1 يمكنها تحسين التمثيل الغذائي للأحماض الدهنية وتقليل الالتهاب، وهذا ما هو مدهش للغاية بشأن هذه الأدوية، إنهم تعمل على الدماغ، والبنكرياس، والجهاز القلبي الوعائي، والجهاز الهضمي ... فهناك ما هو أكثر من مجرد فقدان الوزن ".


يمكن أن تساعد المزيد من البيانات في توضيح ما إذا كان التأثير الوقائي مرتبطًا في الغالب بفقدان الوزن أم أنه يتم تفعيله بواسطة تغييرات أخرى يروج لها الدواء.


هل يمكن لأدوية السمنة الجديدة أن تمنع أمراضا أخرى؟



نظرًا لأن السمنة مرتبطة بحالات مثل ارتفاع ضغط الدم وتوقف التنفس أثناء النوم Sleeping Apnea ومرض الكبد الدهني غير الناجم عن شرب الكحول، "من المحتمل أن تتحسن حالات الأمراض المرضية المصاحبة هذه عن طريق تقليل الوزن أيضًا"، كما يقول جوزيف وو، رئيس جمعية القلب الأمريكية وطبيب القلب، في كلية الطب بجامعة ستانفورد في كاليفورنيا.



ويلحظ بلاها أن تجربة SELECT تفحص مجموعة ضيقة من الأحداث القلبية الوعائية الشديدة وربما تقلل من تقدير فوائد semaglutide لصحة القلب والأوعية الدموية وقدرته على تعزيز الحركة والمزاج والسمات الأخرى التي تميل إلى التحسن لدى الأشخاص الذين يعانون من فقدان الوزن.


هل ستغير النتائج طريقة وصف الأطباء للدواء؟



تقول بيفرلي تشانغ، اختصاصي الغدد الصماء في طبابة وايل كورنيل في مدينة نيويورك، إن الأدوية مثل Wegovy من المحتمل أن يتم تبنيها من قبل مجموعة واسعة من مقدمي الخدمات، وليس فقط المتخصصين في السمنة، وتقول إن النتائج تؤكد أن Wegovy هو دواء للقلب والأوعية الدموية بالإضافة إلى عقار لفقدان الوزن.


يوافق وو. ويقول: "من المحتمل أن نشهد زيادة في الدواء الموصوف للمرضى الذين يعانون من زيادة الوزن والذين يعانون من عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية".


صحة القلب



إن إعادة صياغة وصف Wegovy كدواء لأمراض القلب والأوعية الدموية، بدلاً من دواء السمنة، قد يؤدي أيضًا إلى تحسين قبوله كدواء طويل الأمد، تتنبأ تشانج قائلاً: "بصفته دواءً لأمراض القلب، فإن الناس سيأخذونه على محمل الجد".


تتوقع شركة Novo Nordisk التقدم للحصول على الموافقة على المزيد من الشروط التي يجب معالجتها باستخدام Wegovy، في كل من الولايات المتحدة وأوروبا، بحلول نهاية العام. يجب أن تقدم نتائج التجربة الكاملة أدلة كافية لإدارة الغذاء والدواء الأمريكية FDA للموافقة على الدواء لتقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، وفقًا لـلمتخصصين. يقول بلاها: "مع هذا التغيير في التسمية، أعتقد أننا سنرى وصفات طبية أكثر لهذا الدواء".


يأمل أطباء القلب أن تساعد نتائج تجربة SELECT على أن يصبح الدواء متاحًا على نطاق أوسع، تغطي بعض شركات التأمين الأمريكية تكلفة الدواء فقط لمرضى السكري، تقول غولاتي إن الأطباء يريدون استخدام الأدوية الجديدة التي تحاكي GLP-1، لكنهم يترددون خوفًا من "إعطاء الأمل لمرضانا، بينما يرفضها التأمين الخاص بهم، فالتغطية التأمينية الأوسع ستكون عاملا مغيراً للعبة بالنسبة للممارسة السريرية لأمراض القلب الوقائية".


ومن الأهم في هذه الحالات، أن يتم وصف الدواء من خلال الطبيب المعالج، وليس بشكل شامل، خصوصا وأن هناك موانع لاستخدامه وخصوصا وأنه يؤثر على الغدة الدرقية، متسببا بزيادة الأورام فيها، فضلا عن آثاره الجانبية كالغثيان والإمساك وغيرها وسعره الباهظ، علما أن هذا المركب Semaglutide كان قد اكتشف للمرة الأولى في سم سحلية Gila monster lizard.


Gila Monster Animal Facts | Heloderma suspectum - AZ Animals


 


تمت ترجمة المقال في "زوايا ميديا" عن موقع مجلة Nature العلمية بتصرف. 


 

سوزان أبو سعيد ضو

سوزان أبو سعيد ضو

Managing Editor

ناشطة بيئية وصحافية متخصصة بالعلوم والبيئة

تابع كاتب المقال: