info@zawayamedia.com
بيئة

مرة كل 7.5 مليون عام... حدث نادر في القارة القطبية الجنوبية!

مرة كل 7.5 مليون عام... حدث نادر في القارة القطبية الجنوبية!

وصل الجليد البحري في القارة القطبية الجنوبية "أنتاركتيكا" Antarctica إلى مستوى قياسي جديد في الإنخفاض أربع مرات خلال السنوات الثماني الماضية، في المرات الثلاث الأولى، عادت مستويات الجليد التي انخفضت في الصيف إلى التعافي، لكن هذا العام - خلال فصل الشتاء حاليًا في القارة القطبية الجنوبية - أكد العلماء أن الجليد لا يتشكل مرة أخرى، تاركًا مساحات طويلة من ساحل أنتاركتيكا عارية في الشتاء.


ما الذي يحدث؟؟؟


وقد ذكرت هيئة الإذاعة الأسترالية (ABC) أنه وفقًا لعالم المحيطات الفيزيائي إدوارد دودريدج، فإن "هذه هي المرة الأولى التي يتم فيها ملاحظة حدث مثل هذا، ومن غير المرجح للغاية أن يكون قد حدث بمفرده"، وتابع: "القول بأنه غير مسبوق ليس بالقوة الكافية، هذا حدث نادر ذات تداعيات عدة، مما يعني أنه إذا لم يتغير شيء، فإننا نتوقع أن نرى شتاء مثل هذا مرة واحدة كل 7.5 مليون سنة، هناك من يقول إنه يمكن أن يكون تقلبًا طبيعيًا ... لكن هذا غير مرجح للغاية ".


وفقًا لدودريدج وآخرين، فإن السبب الأكثر ترجيحًا هو النشاط البشري، حيث ينتج الناس تلوثًا للهواء من خلال أنشطة مثل حرق الوقود، وهذا التلوث يحبس الحرارة على كوكبنا، ويسخن الغلاف الجوي والمحيطات، وأشار العلماءإلى أن" مزيجًا من الماء الدافئ وأنماط الطقس عالية الطاقة من المحتمل أن يكون هو ما يذوّب الجليد".


لماذا فقدان الجليد في القطب الجنوبي مهم؟


الجليد القطبي هو عامل رئيسي في "البياض" للأرض، وهو مقدار الضوء المنعكس من السطح بدلاً من امتصاصه، عندما يكون هناك المزيد من الجليد، يكون بياض الكوكب أعلى، ولا تسخنه الشمس بالسرعة نفسها، وعندما يذوب الجليد، يبدأ الكوكب في امتصاص المزيد من الحرارة. 


هذا أيضًا يخلق "ردود فعل جليدية، فهي حلقة مفرغة يؤدي فيها ذوبان الجليد إلى تسخين المحيط بشكل أسرع، مما يتسبب في ذوبان المزيد من الجليد"، وفقا لـ ABC، وإذا ضاع الكثير من الجليد القطبي، فقد يصل إلى نقطة تحول ستؤدي إلى تسخين الأرض بسرعة أكبر.


قالت بيترا هيل، عالمة فيزياء الجليد البحري من قسم القطب الجنوبي الأسترالي، لـ ABC، "قد ينتهي بنا الأمر في حالة جديدة. سيكون ذلك مقلقًا تمامًا لاستدامة الظروف البشرية على الأرض، كما أظن ".


فالبيئة الأكثر سخونة لها آثار مخيفة على صحة الإنسان يمكن أن يؤدي أيضًا إلى نفوق الأسماك التي نعتمد عليها في الغذاء، والأراضي الزراعية حيث نزرع المحاصيل، والغابات المطيرة التي نحتاجها للأوكسجين.


ما الذي يمكن عمله بشأن الجليد المتلاشي؟


"أفضل أمل لكوكبنا هو وقف تلوث الهواء الجامح الذي يتسبب في ارتفاع حرارة كوكبنا. ومع ذلك، يجب أن يحدث بسرعة، أعتقد أن الكثير من الناس يظنون بأن لديهم وقت طويل جدًا، قائلين إن هذا لن يؤثر عليهم،" قالت هيل لـ ABC، وختمت: "أنا مقتنعة تمامًا أن هذا شيء سيختبره جيلي".


بتصرف عن ABC و Yahoo

"زوايا ميديا"

قسم التحرير

تابع كاتب المقال: