info@zawayamedia.com
صحة

بعد انتشاره في المملكة المتحدة... الصحة العالمية تحذر من متحور كورونا الجديد إيريس!

بعد انتشاره في المملكة المتحدة... الصحة العالمية تحذر من متحور كورونا الجديد إيريس!

حذرت منظمة الصحة العالمية من متحور EG.5.1 الجديد من فيروس كورونا المتجدد، وهو طفرة من سلالة أوميكرون، خصوصا بعد أن انتشر بسرعة في المملكة المتحدة، حيث كل حالة من سبع حالات تنتمي لهذا المتحور من كوفيد 19، حيث أطلق عليه اسم "إيريس" أو Eris.


فقد عادت السلطات الصحية في المملكة المتحدة إلى حالة التأهب بعد انتشار نوع جديد من فيروس Covid-19 بوتيرة سريعة، ووفقًا لوكالة الأنباء PTI، فإن البديل الفرعي المسمى EG.5.1 (الملقب بـ Eris) ينتشر بسرعة في البلاد، والجدير بالذكر أنه لم يتم التعرف على البديل Eris إلا في 31 تموز/يوليو بعد ارتفاع معدلات الإصابة بالفيروس، نصحت منظمة الصحة العالمية (WHO) الدول بالبقاء في حالة تأهب واتباع السلوك المناسب للحد من إنتشار Covid.


ووفقًا لوكالة الأمن الصحي في المملكة المتحدة (UKHSA) ، ارتفع عدد حالات Covid-19 الكلية في البلاد، وقالت وكالة الصحة إن 5.4  بالمئة من 4396 عينة تنفسية تم الإبلاغ عنها من خلال نظام DataMart للجهاز التنفسي تم تحديدها على أنها COVID-19، وأن المعدل الإجمالي لدخول المستشفيات COVID-19 للأسبوع 30 كان 1.97 لكل 100 ألف من السكان ، بزيادة من 1.17 لكل 100 ألف في التقرير السابق، وأن البديل الفرعي Eris يصنع حالة واحدة من كل سبع حالات جديدة لـ COVID.


 


"استمرت معدلات حالات COVID-19 في الارتفاع هذا الأسبوع مقارنة بتقريرنا السابق. تم تحديد 5.4 بالمئة من 4396 عينة تنفسية تم الإبلاغ عنها من خلال نظام DataMart للجهاز التنفسي على أنها COVID-19 مقارنة بـ 3.7 بالمئة من 4403 من التقرير السابق" قالت هيئة خدمات الصحة والسلامة المهنية في المملكة المتحدة (UKHSA) في تقرير.


وقالت UKHSA "تم رفع EG.5.1 لأول مرة كإشارة تحت المراقبة في 3 تموز/يوليو 2023، وكجزء من مسح الأفق بسبب زيادة التقارير على المستوى الدولي، وخصوصا في آسيا، وتم رفعه لاحقًا من إشارة في المراقبة إلى متغير V-23JUL-01 في 31 تموز/يوليو 2023، بسبب العدد المتزايد من الجينومات في بيانات المملكة المتحدة، والنمو المستمر على المستوى الدولي. إن إعلان هذا النسب كمتغير سيسمح بمزيد من التوصيف والتحليل المفصل".


لا يزال معدل دخول المستشفى منخفضًا


أشار الخبراء الطبيون من وكالة الصحة إلى أن المعدل الإجمالي لدخول المستشفيات لا يزال منخفضًا للغاية وأن وزارة الصحة في المملكة المتحدة تتابع الموقف عن كثب. حتى أنهم أوصوا باتباع السلوك المناسب لـ Covid لحماية نفسه.


وقالت الدكتورة ماري رامزي، رئيسة قسم التحصين فيUKHSA ، "ما زلنا نشهد ارتفاعًا في حالات COVID-19 في تقرير هذا الأسبوع، كما شهدنا ارتفاعًا طفيفًا في معدلات دخول المستشفيات في معظم الفئات العمرية، ولا سيما بين كبار السن، لا تزال المستويات الإجمالية للقبول منخفضة للغاية ولا نشهد حاليًا زيادة مماثلة في عمليات القبول في وحدة العناية المركزة"، وتابعت:"سنواصل مراقبة هذه المعدلات عن كثب".


وقالت: "يساعد غسل اليدين المنتظم والشامل على حمايتك من COVID-19 والفيروسات الأخرى، واذا كانت لديك اعراض مرض تنفسي ننصح بالابتعاد عن الاخرين حيثما كان ذلك ممكنا ".


وفي هذا المجال، قال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية (WHO) تيدروس أدهانوم غيبريسوس، إن "المنظمة تتابع حركة الفيروس وأن التطعيم الحالي يجب أن يكون كافياً للحماية، لكن يجب على الدول وشعوبها ألا تتخلى عن حذرها".

"زوايا ميديا"

قسم التحرير

تابع كاتب المقال: