info@zawayamedia.com
عرب وعالم

لوحت بوقف التعاون الأمني... واشنطن تدعو للإفراج الفوري عن رئيس النيجر المخلوع

لوحت بوقف التعاون الأمني... واشنطن تدعو للإفراج الفوري عن رئيس النيجر المخلوع


دعا وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، اليوم السبت، إلى الإفراج الفوري عن رئيس النيجر المخلوع محمد بازوم، مشددا على استعادة النظام الديمقراطي في البلاد، وفقاً لوكالة "رويترز".


وأعلن قادة انقلاب النيجر الجنرال عبد الرحمن تشياني رئيسا للبلاد أمس (الجمعة)، قائلين إنهم أطاحوا ببازوم.


وقالت وزارة الخارجية الأميركية أمس إن بلينكن أبلغ بازوم خلال اتصال هاتفي بأن الولايات المتحدة ستعمل على ضمان استعادة النظام الدستوري بالكامل في أعقاب انقلاب عسكري هناك. وأضافت الوزارة أن بلينكن تحدث هاتفيا أيضا مع وزيرة الخارجية الفرنسية كاترين كولونا وبحث معها الجهود المبذولة لاستعادة النظام الدستوري في النيجر.


وتشياني هو قائد قوات الحرس الرئاسي التي احتجزت بازوم في قصر الرئاسة يوم الأربعاء ثم أعلنت عزله بسبب سوء الإدارة وتدهور الوضع الأمني.


كما أعلنت الولايات المتحدة أن إطاحة الرئيس المنتخب للنيجر تُعرّض للخطر المساعدات العسكرية الأميركية لهذه الدولة الفقيرة ذات الموقع الاستراتيجي.


وقال جون كيربي المتحدث باسم مجلس الأمن القومي في البيت الأبيض للصحافيين "نذكر أولئك الذين يحاولون الاستيلاء على السلطة بالقوة أن إطاحة الرئيس المنتخب ديموقراطيا (محمد بازوم) ستعرّض تعاون الولايات المتحدة الكبير مع حكومة النيجر للخطر".


وأضاف "الاستيلاء العسكري قد يدفع الولايات المتحدة لوقف التعاون الأمني وسواه مع حكومة النيجر".


كما حذر كيربي من أن الانقلاب "من شأنه أن يقوي المنظمات المتطرفة العنيفة ويقوض الاستقرار" و"يؤدي إلى تفاقم انعدام الأمن والعنف في المنطقة".

"زوايا ميديا"

قسم التحرير

تابع كاتب المقال: