info@zawayamedia.com
بلدات وبلديات

مبادرة من اليونسكو وإيطاليا لتأهيل محطة قطار مار مخايل

مبادرة من اليونسكو وإيطاليا لتأهيل محطة قطار مار مخايل

في إطار مبادرة اليونسكو الرائدة "لبيروت"  LiBeirut ، قامت اليونسكو وإيطاليا بتوقيع اتفاقية تمويل من أجل اعادة تأهيل محطة القطار في مار مخايل في بيروت بقيمة 2,000,000 يورو.


وقد جاء هذا الإعلان خلال حفل توقيع من تنظيم اليونسكو والسفارة الإيطالية في بيروت والوكالة الإيطالية للتعاون الإنمائي في مقر محطة قطار مار مخايل، بحضور مدير عام الآثار سركيس خوري ممثلا وزير الثقافة في حكومة تصريف الأعمال القاضي محمد وسام مرتضى، ورئيس مجلس ادارة مصلحة سكك الحديد والنقل المشترك، زياد نصر، ممثلاً وزير الأشغال العامة والنقل في حكومة تصريف الأعمال علي حمية، ورئيسة برنامج موئل الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية في لبنان، تاينا كريستيانسن.


ويعود تاريخ تأسيس المحطة إلى العام 1894 وهي مهجورة منذ الحرب الأهلية، وقد تضرّرت من جراء انفجار المرفأ في 4 آب/أغسطس 2020.


اليونسكو وإيطاليا تعيدان تأهيل محطة القطار في مار مخايل ببيروت | النهار


والمشروع ضمن مبادرة شاملة تموّلها إيطاليا للحفاظ على التراث الصناعي لمحطة قطار مار مخايل القديمة، وخلق مساحة عامة للجمهور، حيث سيتولى برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية UN Habitat تنفيذ الشق الأول من المبادرة المموّلة من الحكومة الإيطالية والذي يهدف إلى خلق منطقة عامة خضراء في موقع المحطة لصالح سكان بيروت، أما الشق الثاني للمشروع، فسيتمحور حول الحفاظ على الوظيفة الأساسية للموقع وقيمته الثقافية وأصالته، وإنشاء منصة ثقافية للإبداع الفني.


 

"زوايا ميديا"

قسم التحرير

تابع كاتب المقال: