info@zawayamedia.com
صحة

الغرف المكيفة تقلل الضغط على وظائف القلب لدى كبار السن

 الغرف المكيفة تقلل الضغط على وظائف القلب لدى كبار السن


وجدت دراسة جديدة أن درجة حرارة الجسم الأساسية كانت أقل لدى مجموعة من كبار السن وضعوا في غرف مكيفة باستخدام أجهزة التبريد، وظلت كذلك لبعض الوقت، حيث تبين أن عمليات التبريد تقلل الضغط على وظائف القلب والأوعية الدموية، كما أظهرت النتائج تأثيرات نفسية إيجابية وجيزة.


وكشفت النتائج المنُشورة في دورية "إنفيرومينتال هيلث بروسبيكتيف" أيضاً أن هناك حاجة إلى اليقظة المستمرة عند العودة إلى مستويات الحرارة الطبيعية مرة أخرى، حيث أظهرت النتائج عودة درجات حرارة الجسم لدى المشاركين الذين جرى اختبارهم بسرعة إلى مستويات ما قبل التبريد.


وأظهرت نتائج البحث الذي قاده، البروفسور جلين كيني، رئيس أبحاث جامعة أوتاوا الكندية في فسيولوجيا البيئة البشرية، وأستاذ علم وظائف الأعضاء في كلية العلوم الصحية "إننا نفتقر للأدلة العلمية التي تدعم فعالية الأماكن المكيفة على صحة كبار السن".


وكان البروفسور كيني ومجموعته البحثية قد وضعوا 40 بالغاً من كبار السن، تتراوح أعمارهم بين 64 - 79 عاماً في بيئة محاكاة لموجة حر لمدة 9 ساعات، تبلغ 37 درجة مئوية قبل فصلهم إلى مجموعات، حيث تمتع بعضهم براحة لمدة ساعتين في غرف مكيفة ولم يفعل الآخرون، بحسب "الشرق الأوسط" اللندنية.


وأصبح تأثير درجات الحرارة المرتفعة محسوساً جداً في جميع أنحاء العالم خلال هذا الصيف، مع الوصول إلى درجات حرارة قياسية. وتتأثر صحة الفئات الأكبر سناً بشكل حاد بهذه الظواهر المناخية الحادة، مما يجعل الوصول للهواء البارد أمراً حيوياً لصحتهم الجسدية والنفسية.

"زوايا ميديا"

قسم التحرير

تابع كاتب المقال: