info@zawayamedia.com
منوعات

مصر... ظهور أسماك قرش صغيرة في محافظة الإسكندرية

مصر... ظهور أسماك قرش صغيرة في محافظة الإسكندرية


بعد نحو أسبوع من وفاة روسي بهجوم لسمكة قرش في محافظة الغردقة المصرية (شرق القاهرة)، عاودت أسماك القرش الظهور مجدداً تلك المرة في محافظة الإسكندرية (شمال القاهرة)، بعد أن تداول نشطاء مصريون صوراً لصيادين مصريين يحتفون باصطياد أسماك قروش صغيرة.


وأثارت صور أسماك القروش الصغيرة الجدل بين النشطاء، فيما تواردت تعليقات عن نشاط أسماك القرش في المياه، وأخرى تحذر من سلوك القرش في الشواطئ المصرية.


وردت محافظة الإسكندرية في بيان رسمي على ذلك، بأن الصورة المتداولة مع أحد الصيادين هي لقرش صغير مولود حديثاً وهو من نوع «ماكو» ذي الزعنفة القصيرة ولا يمثل أي خطورة على المنطقة. وأضافت المحافظة في البيان نقلاً عن خبراء معهد علوم البحار والمصايد، أنّ القرش الصغير في منطقة المكس لا يعني أن المياه أصبحت «مختلطة»، وأن وجود طلمبات المكس أيضاً تمنع من دخول القرش.


ووفقاً للبيان الذي نقلته وسائل إعلام مصرية اليوم (الأحد)، فإن القروش الصغيرة ظهرت لأن الصيادين ألقوا بالشباك على بعد أكثر من 3 كم من الشاطئ بمنطقة موازية لمنطقة المكس، وأن هذا النوع لا يعيش في هذه المنطقة، ولكن يعيش في الأماكن العميقة ووجوده في هذه الفترة طبيعي، لأنه موسم تزاوج القروش سواء في البحر الأحمر أو البحر المتوسط، ولا داعي لإثارة الذعر والبلبلة.


وأشار البيان إلى أنه يوجد بعض أنواع الأسماك الشبيهة بالقروش تباع في أسواق الإسكندرية، ويرغب في شرائها بعض المواطنين لرخص سعرها نسبياً، وهذا يحدث منذ عشرات السنين في هذه المنطقة، وليس بالحدث الجديد.


ويختلف سمك القرش «ماكو»، فهو قرش صغير يختلف عن القروش التي تهاجم الغواصين، وأن القروش «ماكو» لا تشكل خطورة، وحجمها صغير ولا تؤذي الإنسان، وفقاً لمحمد عبد الرازق، رئيس الإدارة المركزية للسياحة والمصايف في تصريحات تلفزيونية أمس (السبت).


وقال أشرف صديق، الباحث بالمعهد القومي لعلوم البحار بالبحر الأحمر، إن أسماك القرش كائنات بحرية توجد في بيئتها بالبحار، سواء في البحر الأحمر أو البحر الأبيض المتوسط.


الشرق الأوسط

"زوايا ميديا"

قسم التحرير

تابع كاتب المقال: