info@zawayamedia.com
فن

الكينغ محمد منير يتألق في جدة

الكينغ محمد منير يتألق في جدة


حفل الفنان المصري محمد منير، مساء أمس (الجمعة) في جدة، أثار بعنوانه «مشواري»، حالة من التفاعل اللافت مصرياً وعربياً عبر مواقع التواصل الاجتماعي، إذ عدّه متابعون بمثابة «مبادرة رائعة لتكريم كينغ الطرب»، في حين وصفه آخرون منير بأنه جوهرة الفن التي تستحق كل أشكال الحفاوة.


واستبَق رئيس «الهيئة العامة للترفيه» المستشار تركي آل الشيخ، الحفل بإعلان أنّ الأغنيات ستُطرح في ألبوم يُقدّم بكونه «هدية بسيطة» لنجم الحفل وجمهوره، واصفاً منير بأنه «صاحب لون غنائي مميّز ويقدّم حالة خاصة من الإبداع»، مُشاركاً، عبر حسابه في «تويتر»، مقاطع من البروفات، وواعداً الجمهور بحدث مختلف واستثنائي.


بدوره، أكد المايسترو هاني فرحات أنه «أُعِدَّ للحفل بدقّة، ليخرج بالشكل الذي يليق بمنير، صاحب المشوار الفني الفريد»، مشيراً، في تصريحات إعلامية، إلى أنّ «الأوركسترا تضم عازفين عالميين، من بينهم 4 حصلوا على جائزة (غرامي)».


أما الناقد الفني طارق الشناوي فتحدّث، لـ«الشرق الأوسط»، عن كواليس الإعداد للحفل، التي رصدها أثناء وجوده في جدة: «لم أرَ منير من قبل بهذه السعادة والتوهّج، نحن أمام حدث استثنائي وضخم على مستوى العازفين أو التوزيع الموسيقي أو الإخراج، أو حتى الدعاية»، مشيراً إلى أنّ اختيار كلمة «مشواري» عنواناً للحفل «أمر في غاية الإيحاء؛ لأنّ مشوار منير هو بشكل أو بآخر مشوار وطن ومسيرة مواطن».


وأضاف: «مشوار منير يقترب من نصف قرن تصدَّر خلاله المشهد بموهبته المدهشة وخياراته التي تعكس وعياً مختلفاً، حتى إنه عندما يعيد تقديم أغنيات قديمة، كما فعل مع شادية أو نجاة الصغيرة، يقدّمها بمنطقه ورؤيته»، متناولاً مشاركة أحمد سعد، و«كايروكي» بالقول: «المشاركة تشكل إضافة نوعية للحفل، لكنه سيظلّ في النهاية حفلاً يختزل فكر محمد منير وإحساسه».


ويُعدّ منير، المولود في 10 أكتوبر (تشرين الأول) 1954، صاحب بصمة مختلفة في الغناء المصري؛ مستمدّة، وفق نقاد، من جذوره النوبية التي ألهمته إيقاعات موسيقية مختلفة من أقصى جنوب مصر، فتميّزت أغنياته بالمزج بين موسيقى الجاز والسلم الخماسي النوبي، إلى تعاونه مع الشاعر عبد الرحيم منصور، والملحن أحمد منيب، اللذين منحاه تميّزاً خاصاً.


من أشهر ألبوماته «علموني عينيكِ» (1977)، و«شبابيك» (1981) و«افتح قلبك» (1994)، و«في عشق البنات» (2000)، و«يا أهل العرب والطرب» (2012)، كما شارك في أفلام؛ منها «حدوتة مصرية»، و«المصير»، إخراج يوسف شاهين.


الشرق الأوسط

"زوايا ميديا"

قسم التحرير

تابع كاتب المقال: