info@zawayamedia.com
صحة

هل ينقذ البنكرياس الإلكتروني مرضى السكر من حقن الأنسولين اليومية؟

هل ينقذ البنكرياس الإلكتروني مرضى السكر من حقن الأنسولين اليومية؟


وافقت إدارة الغذاء والدواء الأميركية FDA على نظام البنكرياس الإلكتروني، الذي يجمع بين مضخة الأنسولين وبرنامج الجرعات العالي ليُستخدم من قبل الأشخاص المصابين بمرض السكري من النوع الأول من عمر ست سنوات فأكثر.


ونظام إيليت بونيك "iLet Bionic" هو عبارة عن جهاز صغير بحجم الهاتف المحمول، يتألف من مضخة الأنسولين وبرنامج الجرعات، بالإضافة إلى جهاز مراقبة مستويات الغلوكوز في الدم.


وأضافت شركة بيتا بيونيكس "Beta Bionics" التي طورت الجهاز خاصية تنبه المرضى إلى وقت ونوعية وكمية الوجبة التي عليهم تناولها والاطلاع عليها، ما يتيح للنظام تكوين قاعدة بيانات لكل مريض لتخزينها ثم الاعتماد عليها في حساب كمية الأنسولين الذي يضخ تلقائيًا في دم المريض.


ويمثل البنكرياس الإلكتروني خيارًا جديدًا متطورًا إلى جانب خيار الحقن اليومية التي يستخدمها مرضى السكري من النوع الأول، إذ يضخ النظام جرعات أنسولين محسوبة بدقة تلقائيًا بناء على قراءات جهاز قياس نسبة الغلوكوز الحالية في الدم، بحسب "التلفزيون العربي".


ويعاني 500 مليون شخص في العالم من مرض السكري بنوعيه الأول والثاني، وتتصدر مصر والسعودية والسودان والمغرب الدول العربية من حيث انتشار المرض.


ويعد مرض السكري أحد الأسباب الرئيسية للعمى والفشل الكلوي والنوبات القلبية والسكتات الدماغية وبتر الأطراف السفلى.

"زوايا ميديا"

قسم التحرير

تابع كاتب المقال: