info@zawayamedia.com
عرب وعالم

بسبب عرقلة الانتخاب الرئاسية... هل تفرض إدارة بايدن عقوبات على مسؤولين لبنانيين؟

بسبب عرقلة الانتخاب الرئاسية... هل تفرض إدارة بايدن عقوبات على مسؤولين لبنانيين؟


قالت مساعدة وزير الخارجية لشؤون الشرق الأدنى باربرا ليف إن الإدارة الأميركية تنظر في فرض عقوبات على مسؤولين لبنانيين بسبب عرقلتهم انتخاب رئيس للبلاد.


وقالت ليف، في جلسة استماع عقدتها لجنة العلاقات الخارجية الفرعية في مجلس الشيوخ، إن الإدارة "مستاءة إلى حد كبير من الوضع الحالي في لبنان". وأضافت أن الولايات المتحدة "تتعاون مع شركائها المحليين والأوروبيين لدفع البرلمان اللبناني لتنفيذ مهامه".


واعتبرت ليف أن "ممثلي الشعب اللبناني المنتخبين فشلوا في القيام بعملهم"، مشيرة إلى أن "رئيس البرلمان فشل في عقد جلسات منذ كانون الثاني (يناير) للسماح للنواب بطرح مرشحين للرئاسة والتصويت عليهم لاختيار رئيس"، بحسب "الشرق الأوسط".


ولدى سؤال السيناتورة الديموقراطية جين شاهين لليف عما إذا كانت العقوبات مطروحة، أجابت مساعدة وزير الخارجية بشكل قاطع: نعم، مؤكدة أنها على تواصل دائم مع الجالية اللبنانية في الولايات المتحدة، وأنها تلتقي الوفود البرلمانية اللبنانية الزائرة لواشنطن بشكل مستمر للتعبير عن موقف الولايات المتحدة بهذا الخصوص.


وبالتزامن مع جلسة الاستماع، كتب قادة لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب رسالة إلى وزير الخارجية أنتوني بلينكن، تحث الإدارة الأميركية على "استعمال كل الأدوات بحوزتها، بما فيها فرض عقوبات موجهة فردية على أشخاص يسهمون في الفساد وعرقلة التقدم في لبنان". وقال كاتبا الرسالة رئيس اللجنة الجمهوري مايك مكول وكبير الديموقراطيين فيها غرغوري ميكس إنه "وبوجه غياب الاستقرار المتزايد، على طبقة لبنان الحاكمة أن تتخطى خلافاتها بشكل طارئ وأن تتعهد بتقديم مصالح الشعب اللبناني"، داعيين البرلمان اللبناني إلى "إنهاء أشهر من التعنت لانتخاب رئيس جديد، بعيداً عن الفساد وعن التأثير الخارجي المفرط".

"زوايا ميديا"

قسم التحرير

تابع كاتب المقال: