info@zawayamedia.org
عرب وعالم

بعد أعمال عنف ومقتل 4 أشخاص... الشيوخ الأميركي: بايدن رئيساً للولايات المتحدة

بعد أعمال عنف ومقتل 4 أشخاص... الشيوخ الأميركي: بايدن رئيساً للولايات المتحدة


أعلنت شرطة واشنطن اليوم الخميس 7 كانون الثاني (يناير) عن مقتل 4 أشخاص نتيجة أعمال العنف التي شهدتها المدينة، بينهم سيدة توفيت متأثرة بإصابتها بطلق ناري في صدرها، فيما اعتقلت شرطة واشنطن حتى الآن نحو 52 شخصا على خلفية اقتحام الكونغرس.


وصوتت غالبية مجلس النواب برفض الاعتراض على نتائج انتخابات ولاية أريزونا وأكدت فوز الديموقراطي جو بايدن.


وكانت مجموعة من مؤيدي الرئيس الرئيس المنتهية ولايته دونالد ترامب قد اقتحمت مبنى الكونغرس، تسود مخاوف من تفشي الفوضى في العملية السياسية الأميركية بعد إصرار ترامب على عدم الاعتراف بالهزيمة.


وقالت شرطة الكونغرس إن أفراداً اقتحموا المبنى ووصلوا إلى القاعة المستديرة، وأبلغت أعضاء مجلس النواب بأن يأخذوا أقنعة الغاز من تحت مقاعدهم، وأن يكونوا مستعدين لوضعها.


بايدن رئيساً للولايات المتحدة


واستأنف مجلس الشيوخ الأميركي جلسة المصادقة على انتخاب جو بايدن رئيساً للولايات المتحدة بعد ساعات من اقتحام مبنى الكابيتول التي كان الكونغرس بمجلسيه قد استهلّها لإقرار نتيجة الانتخابات.


واستهلّ نائب الرئيس مايك بنس الجلسة بالتنديد بـ "أعمال العنف" التي شهدها مقرّ الكونغرس والتعبير عن أسفه لهذا "اليوم المظلم"، وقال بنس "حتى بعد أعمال العنف والتخريب غير المسبوقين في مبنى الكابيتول هذا، هام هم ممثّلو الشعب الأمريكي المنتخبون يجتمعون مرة أخرى في نفس اليوم للدفاع عن الدستور".


وإثر استئناف مجلس الشيوخ جلسة المصادقة على نتيجة الانتخابات، شدّد زعيم الأكثرية الجمهورية في مجلس الشيوخ ميتش ماكونيل على أن المجلس "لن يتم ترهيبه"، وأضاف "لقد حاولوا تعطيل ديموقراطيتنا وفشلوا".


ومن جهته، قال زعيم الأقلية الديموقراطية في مجلس الشيوخ تشاك شومر إنّ ما جرى الأربعاء هو نتيجة "كلمات وأكاذيب" دونالد ترامب وستترك "لطخة لن تمحى بسهولة".


 


"زوايا ميديا"

قسم التحرير

تابع كاتب المقال: