info@zawayamedia.com
علوم

علماء يكتشفون هيكلاً عملاقاً تحت سطح القمر

علماء يكتشفون هيكلاً عملاقاً تحت سطح القمر


لطالما كان القمر مصدر رهبة وافتتان على امتداد آلاف السنين بفضل تغير صورته باستمرار وهالة الغموض المحيطة بجانبه المظلم، حسب موقع (ناسا).


ورغم أن القمر الجرم السماوي الوحيد الذي نجح الإنسان في قطع خطوات صغيرة عليه، فإنه تبقى أمامنا قفزات كبرى علينا تحقيقها للوصول إلى فهم إمكانات القمر وكشف أسراره. ومع ذلك، نجح علماء في كشف ملمح من ملامح القمر، وهو ضخم للغاية وثقيل للغاية.


أسفل حوض أيتكين بالقطب الجنوبي في القمر - إحدى أضخم الحفر المحفوظة على مستوى النظام الشمسي - يوجد هيكل تقدر زنته بـ 2.18 ميار كيلوغرام على الأقل، ويقدر عمقه بما يزيد على 300 كيلومتر (186 ميلاً)، بينما يبلغ طوله 2.000 كيلومتر (1.243 ميل).


وافترض الباحثون الذين وقعوا على هذا الاكتشاف، وجميعهم من الولايات المتحدة، أن هذا «الشذوذ» ربما نتج عن وجود هيكل من المعدن المصنوع من لب كويكب أو تأكسد محيط من الصهارة، بحسب (الشرق الأوسط).


من جهته، قال الباحث القائم على الدراسة، بيتر بي. جيمس، من جامعة بايلور في هيوستن، في بيان مشترك مع موقع «آي إف إل ساينس»: «من بين التفسيرات المطروحة لهذه الكتلة الزائدة أن المعدن من الكويكب الذي تسبب في هذه الحفرة لا يزال مطموراً داخل القمر».


وفي محاولة لتوضيح مدى ضخامة هذه الكتلة، قال جيمس: «تخيل كومة من المعدن أكبر من جزيرة هاواي الكبيرة بخمسة أضعاف مدفونة تحت الأرض. هذا تقريباً حجم الكتلة غير المتوقعة التي رصدناها».


جاء التوصل لهذا الاكتشاف الرائد بفضل مهمة وكالة «ناسا» بعنوان «استعادة الجاذبية والمعمل الداخلي» التي تتولى قياس التغيرات التي تطرأ على مجال جاذبية القمر.


ويمكن في وقت لاحق الاستعانة بالبيانات التي جمعتها المهمة في دراسة التكوين الداخلي لهذه الكتلة المكتشفة حديثاً.

"زوايا ميديا"

قسم التحرير

تابع كاتب المقال: