info@zawayamedia.com
عرب وعالم

الشبكة السورية: 2887 معتقلاً عربياً بينهم سعوديون ما زالوا في سجون نظام الأسد

الشبكة السورية: 2887 معتقلاً عربياً بينهم سعوديون ما زالوا في سجون نظام الأسد


وثقت الشبكة السورية لحقوق الإنسان Syrian Network for Human Rights ما لا يقل عن 2887 شخصاً معتقلا في سجون النظام السوري، ممن يحملون الجنسيات العربية بينهم 19 طفلا و28 سيدة.


وقالت الشبكة السورية لموقع تلفزيون سوريا المعارض إن بين المعتقلين، 58 شخصاً يحملون الجنسية السعودية ما يزالون قيد الاعتقال أو الاختفاء القسري لدى قوات النظام السوري منذ آذار 2011 وحتى آذار (مارس) 2023.


وكانت صحيفة الوطن السعودية، قد قالت في وقت سابق إن "نحو 100 سعودي معتقل في السجون التابعة لمخابرات النظام السوري، إلا أن إخفاء المعلومات وصعوبة التحقق منها يعيقان معرفة إن كان عددهم يفوق ذلك".


وأضافت أن المعتقلين السعوديين في سجون النظام السوري كان عددهم "نحو 200 قبل مجزرة سجن صيدنايا، التي أعقبها منع الزيارة للسجناء لأكثر من عام ونصف مع إخفاء المعلومات عن مصير معتقلين سعوديين وعرب في أقسام أخرى".


وكشفت صحيفة وول ستريت جورنال الأميركية أن الرياض ستطرح قضية المعتقلين السعوديين الذين سبق أن انضموا "للجماعات الجهادية" في سوريا، في حين طلب النظام السوري من السعودية "قطع التمويل عن الفصائل العسكرية".


ونقلت وكالة "رويترز" عن مصادر إقليمية ودبلوماسي خليجي، أن قرار إعادة افتتاح سفارتي النظام والسعودية جاء "نتيجة محادثات في السعودية مع مسؤول استخباري سوري رفيع المستوى".


وقال دبلوماسي خليجي "لم تذكر هويته" للوكالة إن "مسؤول المخابرات السورية رفيع المستوى مكث لعدة أيام في الرياض وتم التوصل إلى اتفاق لإعادة فتح السفارات في القريب العاجل".


وذكر أحد المصادر الإقليمية أن المسؤول الأمني التابع للنظام هو حسام لوقا، الذي يرأس "لجنة المخابرات السورية"، وأضاف أن المحادثات شملت الأمن على الحدود السورية مع الأردن وتهريب الكبتاغون إلى الخليج العربي.


المصدر: تلفزيون سوريا

"زوايا ميديا"

قسم التحرير

تابع كاتب المقال: