info@zawayamedia.com
بيئة

النحلة الساحرة... تركب عصا المكنسة لتظهر في جزر أتنبورو

النحلة الساحرة... تركب عصا المكنسة لتظهر في جزر أتنبورو


تطير الحشرات بسيقان من الحشائش التي تستخدمها لإخفاء عشها المصنوع من أصداف الحلزون المهجورة، حسب صحيفة "الغارديان" البريطانية.


والنحلة التي يبدو أنها تركب عصا صغيرة ستكون من بين المخلوقات التي تظهر في سلسلة ""الجزر البرية" للسير ديفيد أتنبورو على شبكة BBC.


وفي الحلقة الثالثة من المسلسل المكون من 5 أجزاء، يمكن للمشاهدين إلقاء نظرة فاحصة على المواطن الطبيعية في الأراضي العشبية والكثير من سكانها، بما في ذلك النحل البنّاء.


ويُشار إلى هذه الحشرة بإعزاز من قبل طاقم الفيلم بصفتها "النحلة الساحرة"، كما يبدو لو أنها تركب عصا مكنسة مصغرة، في حين تطير بعصي عشبية لتصنع بها عشاً.


ويُصور الفيلم في منطقة دورست جنوب إنجلترا، حيث يُعشش النحل البنّاء ذو اللونين في أصداف الحلزون الخاوية التي يخفيها بعد ذلك مع سيقان العشب الجاف التي يجمعها.


واستعان الطاقم بعالم للحشرات، واستخدموا عدسة مُقربة لالتقاط سلوك النحل بفاعلية أثناء جمعه ما يصل إلى 100 عصا من سيقان العشب لعشه.


وقال نيكولاس غيتس، منتج المسلسل: "مثل قصة غولديلوكس واختبار العصيدة، فإن النحل البنّاء ذا اللونين يفحص الكثير من الأصداف الفارغة في المراعي العشبية، بعضها كبير جداً وبعضها صغير جداً أو تالف، إلى أن يجد ما هو مناسب تماماً لوضع البويضة داخله".


وتلقب ب‍ "النحلة الساحرة" لأنها بعد وضع كل بيضة تغلق القشرة، ثم تخفيها تحت كومة من العصي الصغيرة.


فهي تجمع كل عصا على حدة وتحملها، في حين تطير تحت جسمها، ويبدو أنها تركب مكنسة صغيرة. في موضع آخر من هذه الحلقة، يبحث أتنبورو في سلوك اليرقة القاتلة التي تستخدم أساليب الخداع للعثور على طعامها قبل أن تظهر كفراشة زرقاء كبيرة.


وقد أعيد استقدام الفراشة الزرقاء الكبيرة، التي انقرضت سابقاً في المملكة المتحدة، إلى الجزر البريطانية، التي يُعتقد الآن أنها موطن أحد أكبر تجمعات الأنواع في العالم، بحسب "الشرق الأوسط" اللندنية.


ويُمثل هذا التسلسل، الذي صُور على مدى 3 سنوات، المرة الأولى التي يُسجل فيها دورة حياة النوع بالكامل على الفيديو. وقال ألستير ماكوين، مصور برنامج "الجزر البرية": "انقرضت هذه الفراشة في المملكة المتحدة بسبب التغيرات التي طرأت على موطنها، وهي قصة حزينة مألوفة في عصرنا".

"زوايا ميديا"

قسم التحرير

تابع كاتب المقال: