info@zawayamedia.com
منوعات

إستقبال رسمي لجثمان الكلب المكسيكي بورتيو الذي قضى في زلزال تركيا!

إستقبال رسمي لجثمان الكلب المكسيكي بورتيو الذي قضى في زلزال تركيا!

في استقبال رسمي مهيب ومراسم توديع مؤثرة، كرم الجيش المكسيكي  "بروتيو" Proteo، وهو واحد من 16 كلب إنقاذ بادرت المكسيك لإرسالها بعدف المساعدة في البحث عن الضحايا والناجين في مناطق تركيا المتضررة من الزلزال في وقت سابق من هذا الشهر.



وبينما يتم قتل الكلاب في لبنان بصور وحشية منها التسميم واطلاق النار والدهس، يتم تخليد هذه الكلاب التي تدافع عن مناطقها وتحرسها من المعتدين، ويتم تدريبها للقيام بمهام مستحيلة على البشر، وتكريمها كما حصل مع "بروتيو" وقبله "فريدا" وهي كلبة إنقاذ مكسيكية أخرى أنقذت العديد من الأرواح في أعقاب زلزال عام 2017 في المكسيك، لحسن الحظ، نجت من عملها الخطير لتموت في سن الشيخوخة العام الماضي.


وكانت "وزارة الدفاع الوطني المكسيكي"SEDENA  قد أعلنت عن وفاة بروتيو، وهو كلب إنقاذ أرسل إلى تركيا للمساعدة في إنقاذ الأرواح بعد الزلزال المدمر.في منتصف فبراير، عن وفاة Proteo، وهو من نوع "الراعي الألماني".



يقول المسؤولون المكسيكيون إن مهمتهم هي "إنقاذ الأرواح" وبينما يمكن للكلاب اكتشاف رائحة الجثث بالإضافة إلى رائحة أولئك الذين دفنوا تحت الأنقاض أحياء، حيث كان لعمل كلاب الإنقاذ أهمية حيوية خلال الأيام التي كانت تعمل فيها الفرق الدولية على مدار الساعة للعثور على أكبر عدد ممكن من الأشخاص على قيد الحياة، وقد شارك Proteo في إنقاذ شخصين محاصرين تحت المباني.


بينما كان يعتقد أن Proteo نفق في انهيار مبنى أثناء عملية الإنقاذ، أوضح مدربه، كارلوس فيليدا ماكيز، أن هناك عوامل أخرى كانت مسؤولة عن موت الكلب، فقد أشار إلى أن الظروف المحيطة كانت - بما في ذلك درجات الحرارة شديدة البرودة - قاسية للغاية بالنسبة لـ Proteo البالغ من العمر 10 سنوات تقريبًا، وقال: " لم يكن سبب وفاته الانهيار الأرضي".


وقد أعلنت وزارة الدفاع الوطني المكسيكية على وسائل التواصل الاجتماعي أنه تم نقل جثة بروتيو إلى المكسيك حيث تم دفنه كبطل.


وكتبت وزارة الدفاع المكسيكية في تغريدة: "لقد أنجزتم مهمتكم كعضو في الوفد المكسيكي في البحث عن إخواننا في تركيا وإنقاذهم. شكرا لعملك البطولي!" مضيفة "بروتيو، نحن في انتظارك في وطنك، لأن جنديًا، عند إكمال مهمته، يعود إلى وطنة، إلى المكسيك الجميلة والمحبوبة، زملائك من الجيش المكسيكي والقوات الجوية المكسيكية فخورون بك، بطلنا العظيم".



وفي هذا المجال، تخطط بلدية اسطنبول لتكريم كلب الإنقاذ المكسيكي الشجاع "بروتيو" الذي توفي خلال مهمة للبحث عن ناجين في محافظة أديامان، بعد الزلازل المدمرة في 6 فبراير التي أودت بحياة الآلاف في تركيا.


وقال شوكرو جينتش، رئيس بلدية ساريير في اسطنبول، في بيان "جاء بروتيو من المكسيك، على بعد آلاف الأميال، وجاء لإنقاذ مواطنينا تحت الأنقاض ... في هذه الأراضي التي لم يعرفها من قبل، ونجح في ذلك". وأشاد جينتش بالتضامن الدولي في أعقاب الزلازل الهائلة التي ضربت تركيا، وقال إن التضامن كان "تمامًا مثل زلزال 2011 في مقاطعة فان".


وأضاف جينتش، متحدثًا في حفل تذكاري أقيم لـ "بروتيو" والمتطوع الياباني ميازاكي أتسوشي، الذي توفي في عام 2011 زلزال في شرق تركيا.


وقد أنقذ بروتيو شخصين من تحت الأنقاض، وبروتيو هي الكلمة الإسبانية لـ Proteus، إله البحر في الأساطير اليونانية الذي كان لديه القدرة على تغيير شكله، كان معروفًا بحكمته ومعرفته، وغالبًا ما كان يسعى وراءه البشر الذين يطلبون الإرشاد والمشورة.


تم تسمية مركز إعادة تأهيل الحيوانات الذي تم بناؤه في منطقة Başiskele في مقاطعة Kocaeli بشمال غرب تركيا على اسم كلب الإنقاذ المكسيكي الراحل.


متأثرًا بخدمات Proteo أثناء جهود البحث والإنقاذ بعد الزلزالين، توافد الناس على وسائل التواصل الاجتماعي للتعبير عن حزنهم على تضحية بروتيو.


قام البعض بالتغريد عن حزنهم بالكلمات، وقام البعض بإنشاء رسوم توضيحية لبروتيو في الذكرى، ونشر آخرون صورًا للكلب النبيل مع رمز تعبيري لوجه يبكي في الأعلى، ولكن على الرغم من تدفق الحزن الشديد، أرادت Nyctophile Studios وهي استوديو لتصميم الألعاب في إسطنبول فعل المزيد.


فقد قرر استوديو الألعاب الصغير المستقل ومقره في العاصمة التجارية التركية تخليد البطل رباعي الأرجل في إصدار اللافتة القادم للكمبيوتر ووحدات التحكم في الألعاب.


تحدث باهتيار أردين، مطور الألعاب ومؤسس الاستوديو، إلى وكالة Anadolu الإخبارية حول تحركهم لتضمين Proteo في عرضهم القادم Death Relives  حيث نجا عضوان من فريق التطوير الخاص بهم من الزلزالين التوأمين، ولحسن الحظ في حالة جيدة.


وقال أردين إن عدة شركات في صناعة ألعاب الفيديو قدمت مساهمات لمساعدة آلاف المصابين. وقال: "لكننا استوديو صغير ومستقل"، مضيفًا أنهم تبرعوا بمواردهم المحدودة لرئاسة إدارة الكوارث والطوارئ التي تديرها الدولة (AFAD) ومجموعة غير حكومية تعرف باسم Ahbap، ولكن سرعان ما رغبنا في فعل المزيد، فتوصلنا إلى فكرة تخليد Proteo، لإدراجه في لعبتنا."


وقال أردين "بما أن اللعبة تستند في الواقع إلى أساطير الأزتك وتجري في المكسيك، فإن هذا جعل تضمين Proteo في اللعبة "أكثر فائدة"، مضيفا: "أردنا فقط القيام بهذه البادرة الصغيرة".


ووفقا لـ "وكالة الأناضول" فإنه "بعد الزلزال الذي ضرب جنوب تركيا في 6 فبراير/ شباط الجاري، وصل 388 كلبًا مدربًا إلى المناطق المتضررة من 47 دولة، للمشاركة في جهود البحث والإنقاذ، وقد وصلت فرق بحث وإنقاذ من عشرات الدول الأجنبية إضافة إلى فرق خاصة من الكلاب المدربة لدعم جهود الإنقاذ في مناطق الزلزال، وذلك بعد دعوة وجهتها تركيا لـ"المساعدة الدولية",



الصورة من موقع الجزيرة


وتعد الكلاب المدربة من بين العناصر التي لا غنى عنها لفرق البحث والإنقاذ، حيث تملك قدرات مميزة في البحث عن ناجين بين الأنقاض والتحرك بالمناطق الضيقة، وقد شاركت بعض الكلاب في عمليات البحث والإنقاذ رغم إصابتها، وساهمت في إنقاذ 74 شخصًا من تحت الأنقاض في قهرمان مرعش وحدها.



الصورة من موقع الجزيرة


واعتبارًا من 15 شباط/فبراير، دعمت ألمانيا عملية البحث والإنقاذ بخمسة كلاب مدربة تدريبًا خاصًا، وتبعتها كل من فرنسا بـ 9 كلاب، وإسبانيا 11، والمملكة المتحدة 10، وإيطاليا 2، والمكسيك 2، والسويد 4، وروسيا 8، والسلفادور 3، وجنوب إفريقيا 10.


كما دعمت بنما عمليات البحث بكلبين مدربين، وبولندا 8، وسنغافورة 4، والولايات المتحدة 6، والإمارات 20، والبوسنة والهرسك 1، والتشيك 8، ومنغوليا 2، والصين 6، والهند 2، وقطر 4، والأرجنتين 4، وأستراليا 4، والبرازيل 4، والبرتغال 9، وإندونيسيا 2.


كذلك أرسلت سويسرا 9 كلاب مدربة للمساهمة في عمليات البحث والإنقاذ، وكولومبيا 8، وكوسوفو 3، وليبيا 4، ورومانيا 6، وكوريا الجنوبية 4، وأوكرانيا 2.


بالإضافة إلى ذلك، عاد 13 كلبًا مدربًا إلى المجر، و1 لمالطا، و9 إلى ألمانيا، و9 للنمسا، و8 إلى فرنسا، و13 لإسبانيا، و4 إلى إسرائيل، و3 للسويد، 8 إلى اليابان، 11 كلبا إلى روسيا، و2 إلى اليونان، و1 لبلغاريا، و6 إلى الجزائر، و46 لهولندا، و16 إلى المكسيك، و8 لبولندا، و4 إلى تونس، و2 إلى المملكة المتحدة، و7 لكرواتيا، و5 إلى إيطاليا، و4 للبرتغال، و10 لسلوفاكيا، 6 إلى السعودية، و6 إلى فيتنام بعد انتهاء مدة خدمتهم في مناطق الزلزال.



الصورة من وكالة الأناضول


 

سوزان أبو سعيد ضو

سوزان أبو سعيد ضو

Managing Editor

ناشطة بيئية وصحافية متخصصة بالعلوم والبيئة

تابع كاتب المقال: