info@zawayamedia.com
منوعات

هل هناك خطر تسونامي بعد الهزة الأخيرة؟

هل هناك خطر تسونامي بعد الهزة الأخيرة؟

أفاد "المركز الوطني للجيوفيزياء"، التابع للمجلس الوطني للبحوث العلمية، في بيان، أن هزة أرضية سجّلت في السابعة والدقيقة الرابعة بالتوقيت المحلي، مساء يوم الإثنين 20 شباط 2023، بقوة 6.3 على مقياس ريختر حدد موقعها على الساحل التركي ﻋﻠﻰ ﺑﻌد 200 كيلومتر من شمال لبنان وقد شعر بها المواطنون".


وتابع البيان: "يهم مركز الجيوفيزياء أن يوضح أنه من الطبيعي حدوث هزات ارتدادية بعد هذه الهزة، ويمكن أن يشعر المواطنون ببعض منها، ولكن ليس هناك أي خطر من أمواج التسونامي في لبنان حسب نظام الإنذار المبكر من التسونامي في البحر المتوسط".


هذا وقد ضربت هزة أرضية مدينة هاتاي جنوب تركيا وشعر بها السكان، وذكرت البيانات الصادرة من إدارة الكوارث التركية تفيد بأن الهزة تقدر بـ 6.4 على مقياس ريختر.


ووفقا لـ "المصري اليوم" فقد أدت هذه الهزة لهلع كبير بين المواطنين، بالإضافة إلى انهيار العديد من المباني في ولاية هاتاي التي كانت متصدعة جراء الزلزال الذي ضرب تركيا في 6 شباط/فبراير الماضي، وكان خبراء الجيولوجيا في تركيا قد حذروا من تلك الهزة قبل يومين بسبب وجود خط صدع لم ينكسر حتى الآن يربط إقليم هاتاي بجزيرة قبرص، علما أن الهزة الأرضية الثانية التي ضربت ولاية أنطاكيا التركية كانت قوتها 5.8 على مقياس ريختر بحسب إدارة الكوارث التركية.


ووفقا لـ "الغارديان" تأتي هاتين الهزتين بعد الزلزالين المدمرين قبل أسبوعين والذين أديا إلى وفاة 47 ألف شخص وتدمير مناطق بأكملها وعدد كبير من المباني في تركيا وسوريا.

"زوايا ميديا"

قسم التحرير

تابع كاتب المقال: