info@zawayamedia.com
صحة

دراسة جديدة... الشخير يمكن أن يُدمر الحياة الجنسية للمرأة

دراسة جديدة... الشخير يمكن أن يُدمر الحياة الجنسية للمرأة


خلصت دراسة جديدة إلى أن الشخير يمكن أن يُدمر الحياة الجنسية للمرأة، وهو خبر سيئ للرجال أيضاً، حسب صحيفة «الإندبندنت» البريطانية. وتشير دراسة جديدة إلى أن النساء اللاتي يشخرن أكثر عُرضة للإصابة بخلل في الوظائف الجنسية.


وتعد الاضطرابات الجنسية أكثر شيوعاً بين النساء اللاتي يعانين من انقطاع النفس الانسدادي النومي (الذي يمكن أن يُسبب الشخير بصوت مرتفع)، أو الأرق، أو اضطراب النوم الإيقاعي اليومي؛ وفقاً لدراسة نُشرت في مجلة «طب المسالك البولية».


ووجدت الدراسة أن النساء المصابات بانقطاع النفس أثناء النوم كن أكثر عُرضة مرتين للإصابة باضطراب الإثارة الجنسية، مما يعني أنهن يكافحن من أجل الاستثارة. وهناك صلة أيضاً باضطراب النشوة الجنسية لدى الإناث، حيث تفيد التقارير بأن 70 في المائة منهن يكافحن للوصول إلى الذروة.


في الوقت نفسه، فإن النساء اللاتي يعانين من الأرق كن أكثر عرضة مرتين أو ثلاث مرات من المتوسط لأن يعانين أيضاً من مشاكل جنسية. واستندت الدراسة إلى مسح السجلات الطبية لما يقرب من 3 ملايين امرأة.


ويقول الدكتور تايلور كون، أحد مؤلفي التقرير من جامعة جونز هوبكنز بولاية ميريلاند، متحدثا إلى صحيفة «ذا صن»: «وجدنا علاقة قوية بين الخلل الوظيفي الجنسي لدى الإناث وتدهور جودة النوم. غالباً ما لا يتم تشخيص كليهما ولا يتم علاجهما».


وأضاف قائلا: «النتائج التي توصلنا إليها تدعم الحاجة إلى الاعتراف بالعلاقة المهمة بين النوم والصحة الجنسية لدى النساء».


وإلى ذلك، يُعتقد أن اضطراب النوم يسبب انخفاضاً في مستوى الإستروجين وكذلك التستوستيرون؛ إذ تلعب هذه الهرمونات، الموجودة في الرجال والنساء على حد سواء، دوراً حيوياً في الدافع والوظيفة الجنسية لدى الأشخاص.


الشرق الأوسط

"زوايا ميديا"

قسم التحرير

تابع كاتب المقال: