info@zawayamedia.com
بيئة

للمرة الأولى... تقرير يكشف كمية إزالة ثاني أوكسيد الكربون من الغلاف الجوي

للمرة الأولى... تقرير يكشف كمية إزالة ثاني أوكسيد الكربون من الغلاف الجوي

كشف تقرير نشرته جامعة أوكسفورد University of Oxford  أول تقييم لمقدار إزالة ثاني أوكسيد الكربون الذي يحققه العالم بالفعل، بالإضافة إلى مقدار ما هو مطلوب من العالم إزالته لتحقيق أهداف المناخ في باريس.


وقد وجد تقرير "حالة إزالة ثاني أوكسيد الكربون"  The State of Carbon Dioxide Removal، أنه تتم إزالة حوالي ملياري جيغا طن من ثاني أوكسيد الكربون من الجو كل عام، لكن كل ذلك تقريبًا يعود إلى الغابات، على الرغم من المتزايد في الاستثمارات في التقنيات الجديدة في هذا المجال.


و كتب العلماء في CarbonBrief، أن هناك فجوة كبيرة بين ما يتم إزالته وما هو مطلوب، وأن مقدار ملياري جيغا طن من ثاني أوكسيد الكربون بأنه "صغير" للغاية بالنسبة إلى الإنبعاثات الحالية البالغة 36.6 جيغا طن سنويًا من الوقود الأحفوري والأسمنت  (يقدر العلماء أن الإسمنت هو المصدر الثالث لانبعاثات ثاني أوكسيد الكربون في العالم).


كما وجد التقرير أن هناك حاجة إلى إزالة ثاني أكسيد الكربون CDR بتقنيات جديدة وبنسب تقدر بحوالي 1300 مرة، وضعف الكمية من الأشجار والتربة، بحلول عام 2050 للحد من الإحترار العالمي إلى أقل بكثير من 2 درجة مئوية، أي إلى نسب ما قبل الثورة الصناعية وكما هو موضح في اتفاقية باريس.


ويوفر التقرير الذي تم نشره في 19 كانون الثاني (يناير)، التقديرات العالمية الأولى للتقديرات الإجمالية للكربون الذي يتم امتصاصه من الهواء كل عام، ويتوقع مقدار ما يجب أن يزداد هذا المعدل بموجب سيناريوهات الانبعاثات المختلفة.


يستخدم الغالبية العظمى طرق إزالة الكربون التقليدية، من إدارة الأراضي بحيث تمتص وتخزن ثاني أوكسيد الكربون في الغلاف الجوي،  على سبيل المثال عن طريق زراعة الأشجار، واستعادة الغابات التالفة أو تجديد التربة.

سوزان أبو سعيد ضو

سوزان أبو سعيد ضو

Managing Editor

ناشطة بيئية وصحافية متخصصة بالعلوم والبيئة

تابع كاتب المقال: