info@zawayamedia.com
بيئة

الولايات المتحدة... عودة فراشة فيندر الزرقاء من الإنقراض!

الولايات المتحدة... عودة فراشة  فيندر الزرقاء من الإنقراض!

ترفرف فراشة "فيندر" الزرقاء  Fender’s blue butterflyبعيدًا عن حافة الانقراض، فهذا النوع، الذي كان نادرا جدًا لدرجة أنه كان يُعتقد أنه قد انقرض تماما، إلا أنه لم يعد يعتبر مهددا بالانقراض، وذلك وفقًا لبيان صحفي صادر في 11 كانون الثاني (يناير) من قبل منظمة "خدمة الأسماك والحياة البرية الأميركية"، فقد أعادت المنظمة تصنيف هذا النوع من "خطر بالانقراض" Endangered إلى "مهدد بالإنقراض"  Threatened وأكملت أيضًا قانونا لتسهيل إدارة النوع من قبل ملاك الأراضي، حيث ستصبح عملية إعادة التصنيف سارية المفعول في 13 شباط (فبراير)، وفقًا للبيان.


قال كريغ رولاند، القائم بأعمال مشرف الولاية في مكتب الخدمة في ولاية أوريغون، في البيان: "هذه قصة نجاح هائلة - للانتقال من خطر الانقراض تقريبًا إلى طريق التعافي، فقد وصلنا فقط إلى هذه النقطة المتمثلة في قدرتنا على النزول في التصنيف ضمن القائمة بسبب الشراكات الناجحة مع ملاك الأراضي، ووكالات المحافظة على الحياة البرية، والشركات، والوكالات الأخرى، وعمل الملاجئ الوطنية للحياة البرية للحفاظ على فراشة فيندر، وأضاف: "هذا نوع آخر يخطو خطوات إيجابية بصورة لا تصدق في ولاية أوريغون".


تم العثور على فراشة "فيندر" الزرقاء فقط في وادي ويلاميت  Willamette Valleyبولاية أوريغون - وهي منطقة يبلغ طولها 150 ميلاً في الولاية وتمتد من منطقة بورتلاند إلى يوجين - حسب المنظمة، وكان يُعتقد أن هذا النوع انقرض في عام 1937 ولكن تم اكتشافه لاحقًا في عام 1989. وبفضل جهود الحفظ المحلية، توسع عدد الفراشات من حوالي 3391 حشرة في عام 2000 إلى 13700 حشرة في عام 2018، وفقًا لتقييم الأنواع في خدمة الأسماك والحياة البرية.


بالنسبة لسجود أوتمان Sujud Ottman، وهي مدرسة الأحياء والزراعة الحضرية في مدرسة Evanston Township الثانوية في إلينوي وإحدى هواة الحفاظ على الفراشات، فإن تعافي الأنواع هو "علامة أمل" للأنواع الأخرى المهددة بالانقراض.


وفي حديث أوتمان لشبكة CNN قالت إن "فراشة فيندر الزرقاء فريدة من نوعها لأنها تفضل وضع بيضها على نبات مضيف واحد، وهو (ترمس كينكيد) Kincaid’s lupine. هذا يجعل بقاء الفراشة وبقاء النبات متشابكًا بعمق، يتم أيضًا تصنيف ترمس كينكايد على أنه "مهدد" من قِبل خدمة الأسماك والحياة البرية الأميركية.


وأضافت أوتمان أن "هذه الحشرات مثيرة للاهتمام أيضًا بسبب دورة حياتها، تدخل يرقات هذا النوع نوعًا من التطور المتأخر يسمى diapause خلال فصل الشتاء قبل أن تظهر كفراشات مكتملة التكوين، وتعيش الحشرات البالغة حوالي 10 أيام فقط، حيث يجب عليها العثور على شريك والتكاثر".


وقالت أوتمان إن "فقدان الموائل والوقاية البشرية من حرائق الغابات الطبيعية هما التهديدان الرئيسيان لهذه الفراشة الزرقاء، تعتبر حرائق الغابات الممنهجة والمحدودة في حالة هذا النوع بالذات ضرورية لمنع موائل البراري التي تعتمد عليها الفراشات من التحول إلى غابات.


تضمنت جهود الحفظ زراعة الآلاف من "ترمس كينكيد" للفراشات لتتمكن من وضع بيضها بالإضافة إلى الحرائق الممنهجة للحفاظ على بيئة البراري الحيوية.


وأضافت أوتمان أن إعادة تصنيف الأنواع "خبر رائع". "إنه أمر ملهم للغاية، أن تعرف أن الفراشة التي كان يُعتقد في السابق أنها انقرضت قد تم حذفها الآن من قائمة الأنواع المهددة بالانقراض، إنه أمر رائع حقًا، ويمنحني الكثير من الأمل".


وأوضحت أن "الفراشات، بصفتها ملقحات، عنصر حاسم في أنظمتنا البيئية، هذا جزء من أهمية حماية الفراشات المهددة بالانقراض، أشعر أن هذه القصة، حسنًا، تمكّن حقًا وآمل أن تشعل نارًا في الداخل لمواصلة جهود الحفظ التي يقومون بها".


بالنسبة لأوتمان، قد يشير تعافي فراشة فيندر الزرقاء إلى الأمل لأنواع الفراشات الأخرى المهددة بالانقراض، مثل "فراشة المونارك" أو "فراشة الملك" Monarch Butterflies الشهيرة، تم تصنيف فراشة المونارك على أنها "معرضة للخطر" من قبل "الإتحاد الدولي للحفاظ على الطبيعة" IUCN في تموز (يوليو) 2022.



وقالت: "حلمي هو أن تتبع "فراشة الملك" خطى فراشة فيندر الزرقاء، وأن تزدهر أعدادها أيضًا، أعتقد أنه يمكننا القيام بذلك، وأنه يمكننا عكس الضرر الذي أحدثناه".


عن الـ CNN بتصرف

الولايات المتحدة... عودة فراشة  فيندر الزرقاء من الإنقراض! 1
سوزان أبو سعيد ضو

سوزان أبو سعيد ضو

Managing Editor

ناشطة بيئية وصحافية متخصصة بالعلوم والبيئة

تابع كاتب المقال: