info@zawayamedia.com
المرأة

تطبيق قرارات المرأة والسلام والأمن... عنوان ورشة عمل في صوفر

تطبيق قرارات المرأة والسلام والأمن... عنوان ورشة عمل في صوفر

       نضال المرأة في سبيل الحصول على حقوقها وإبراز دورها في المجتمع وفي السلام والحرب بات مهمة يومية، وفي هذا السياق، نظمت "حركة السلام الدائم" بالتعاون مع "الشبكة العالمية للنساء بناة السلام"، وبتمويل من Global Affairs Canada، يوم الجمعة 11 تشرين الثاني (نوفمبر) 2022، ورشة عمل تناولت تطبيق القرارات المتعلقة بالمرأة والسلام ولا سيما القرار 1325، وذلك في مركز صوفر للتنمية والثقافة  بلدة صوفر في قضاء عاليه في محافظة جبل لبنان، بمشاركة ناشطين وناشطات في المجتمع المدني من جمعيات وأفراد ومرشحات لعضوية البلديات وأعضاء من بلديات صوفر والجوار.


وستجمع هذه الورشة ما بين السلطات المحلية والقادة والنساء المحليات والشباب لتحديد الإهتمامات المحلية المتعلقة بالمرأة والشباب في المجتمع المحلي لتحديد الأولويات والأهداف ودور المرأة في السلام والأمن وخطة العمل الوطنية للبنان، وتهدف الورشة إلى زيادة الوعي حول هذه القرارات والمساواة الجندرية، والتنسيق المنهجي والتعاون المستمر والشامل في القطاعات كافة بين السلطات الحكومية المحلية والمجتمع المدني والقيادات المحلية وكيانات الأمم المتحدة والتنمية المستدامة وغيرها من المواضيع المتعلقة بالأمن الإنساني بأنواعه المختلفة والتحديات التي تواجه المجتمع ككل وخصوصا النساء.


وكانت كلمة ترحيبية لمنظِّمة ورشة العمل خبيرة شؤون الجندر وبناء السلام، من حركة السلام الدائم  (PPM) شيرين الجردي، ثم كلمة للمدير التنفيذي لـ "حركة السلام الدائم" ورئيس حزب الخضر فادي أبي علام، لتبدأ فعاليات ورشة العمل بالعديد من المداخلات في مجالات تحليل النزاعات، مع لمحة عامة عن خطة العمل الوطنية اللبنانية حول أجندة المرأة والسلام والأمن Women, Peace and Security (WPS)، ومحلية تطبيق الخطة الوطنية كاستراتيجية وخارطة طريق  في تنفيذ قرارات WPS، ومبادرات بناء السلام المحلية، وأمثلة حول قطاعات برنامج العمل الوطني.


شيرين الجردي


وأوضحت شيرين الجردي في تقديمها لورشة العمل عن أهمية هذا اللقاء وهو الثاني من نوعه في قضاء عاليه، بالإضافة للقاءات عدة سابقة ولاحقة في مناطق مختلفة من لبنان، وبأنه يهدف لإنشاء مجموعات تيسيرية ولجنة عامة للتنسيق بين المجموعات للتوصل في كانون الأول/ديسمبر من هذا العام إلى خطة محلية للقرار 1325 تتبناها الهيئة الوطنية لشؤون المرأة، للتوصل إلى الخطة الوطنية الجديدة بناء على ما ينتج عن هذه اللقاءات المحلية التي دعا الأمين العام للأمم المتحدة إلى بحثها واعتمادها لمعرفة احتياجات المجتمع المحلي.



فادي أبي علام


وتمحورت كلمة رئيس جمعية السلام الدائم ورئيس حزب الخضر الأستاذ فادي أبي علام حول مفهوم الأمن الإنساني بأنواعه السبعة وهي الأمن الغذائي، الصحي، الإقتصادي، البيئي، السياسي، الإجتماعي والشخصي، والتي تتقاطع حول عناوين رئيسية ثلاث وهي التنمية المستدامة، حقوق الإنسان والأمن والأمان.


وعن الأمن الغذائي أوضح أبي علام أن هذا الأمر يتعلق ليس بتوفر الغذاء فحسب، بل أن يكون بمواصفات معينة بحيث يحافظ على صحة الإنسان وأن يكون الفرد قادرا ماديا على الحصول على الغذاء الشامل والسليم وأن تكون الموارد مستمرة.


واستطرد حول أنواع الأمن المختلفة، وقدم للتدريبات في ورشة العمل التي سيقسم فيها الحضور إلى مجموعات سبعة ودور المرأة في أنواع الأمن المختلفة، حيث طلب من المجموعات استخدام العصف الذهني للتوصل إلى إجابات حول أسئلة تدور حول التحديات التي يواجهها المجتمع حول أنواع الأمن المختلفة، وكيف يواجه المجتمع هذه التحديات والأولويات والأدوار المختلفة لا سيما تلك المتعلقة بالنساء.


استراتيجية السلام الوطني


تمحورت ورشة العمل حول تطبيق مبادئ القرارات الأممية المتعلقة بالمرأة والسلام والأمن في قضاء عاليه، بهدف تعزيز فهم ومناقشة أهمية قرارات خطة العمل الوطنية (NAP) والقرارات المتعلقة بالمرأة والسلام والأمن (WPS) وتحديدا بين السلطات الحكومية المحلية، والناشطات والقيادات النسائية المحلية، والقادة والناشطين الشباب، والمجتمع المدني، والفئات المهمشة في لبنان، وتحديد الإجراءات العملية لتنفيذها، وتعزيز التنسيق المنهجي، وزيادة التعاون الشامل لعدة قطاعات بين السلطات الحكومية المحلية والمجتمع المدني والقادة المحليين وكيانات الأمم المتحدة والمؤسسات المتعددة الأطراف في تنفيذ قرارات المرأة والسلام والأمن في لبنان.



كما وتناولت الجلسات مفهوم الجندر، وخلفية تطبيق قرارات المرأة والسلام والأمن ومناقشتها في الإطار القانوني لإدماج النساء في عمليات بناء السلام، إضافة إلى لمحة عامة عن خطة العمل الوطنية اللبنانية حول أجندة المرأة والسلام والأمن التي تعتمد على تنفيذ القرار 1325 وطنيا، وتمّ البحث في مجالات عدة منها استثمار قدرات المرأة ليس في التأثير في القرارات بل صنع القرار ودورها في بناء استراتيجية السلام الوطني، ومحلية تطبيق الخطة الوطنية كاستراتيجية وخارطة طريق ونظرة عامة حول مبادرات بناء السلام المحلية و WPS.


تفعيل دور المرأة


وبدأ النقاش حول القانون 1325 ومدى معرفة الحضور به، وعرض حول دور النساء خلال الحروب والمعاناة التي مررن بها، والقانون اللبناني المتعلق بالدفاع والأسلحة الخفيفة وهو من أوائل الخطط العربية ويعود إلى العام 1956، وعن الأخطار المتعلقة بالسلاح المتفلت.


كما تناولت النقاشات النزاعات في المجتمع المحلي، أسبابها وتأثيرها على الأفراد وخصوصا النساء، وكيفية معالجتها، وأهمية مشاركة النساء في حل النزاعات، والشبكات التي تساهم بالوساطة ومنها شبكة نسائية في 8 محافظات في لبنان برعاية UN Women والجامعة اليسوعية.


وتناول المحور الثاني عصف ذهني ضمن عمل المجموعات في بنود الأمن المختلفة والقضايا الرئيسية التي تواجه المرأة في المجتمع والخروج بإجراءات واستراتيجيات ملموسة لمعالجتها، حول العمل المطلوب، ومن المسؤول وعن الموارد المطلوبة لتنفيذ هذا الإجراءات، أما محور العمل الأخير فتناول عصف ذهني لمبادرات محلية مبتكرة في مجال الأمن الإنساني بأنواعه المختلفة، التربية والإستدامة والبيئة والسياسة وتحديد التحديات والفرص مع مناقشة للمبادرات الموجودة بالفعل استراتيجيات ملموسة لمعالجة الأسباب الجذرية للصراع وآثاره والعمل على الخروج بتوصيات، كما يتفق المشاركون على الخطوات التالية لتطوير واعتماد خطة عمل محلية بشأن الأمن والسلام وتمكين النساء.


ورشة العمل


وقالت منظِّمة ورش العمل الخبيرة في شؤون الجندر شيرين الجردي لـ "زوايا ميديا": "تم تنظيم هذا النشاط في لبنان وحاليا في اللقاء الثاني في قضاء عاليه في بلدة صوفر، ضمن مشروع محلية تطبيق الخطة الوطنية التي تعنى بالقرارات المتعلقة بالمرأة، السلام والأمن، فضلا عن القرار الأممي 1325 الذي يعنى بالمرأة والأمن والسلام، والقرارات الأخرى وبالتعاون بين حركة السلام الدائم والشبكة الدولية للنساء بناة السلام، وبتمويل من Global Affairs Canada، ونحن ممتنين جدا لهذه الشراكة، والتي تحصل للمرة الأولى في الوطن العربي، وهو اللقاء الثاني في قضاء عاليه، كما وقمنا بلقائين في قضاء الشوف، وسيليه لقاءات لاحقة، وفي هذه اللقاءات نحاول تعريف المجتمع المحلي بالقرارات المتعلقة بالمرأة والأمن والسلام عالميا، فضلا عن الخطة الوطنية، ومن جهة ثانية نعرف السلطات المحلية على هذا القرار، لنتوصل إلى رفع مستوى التوعية للحقوق والواجبات للمجتمع المحلي، والتعاون الذي من الممكن ويجب أن يحصل بين المجتمع المحلي والسلطات المحلية".


وأضافت: "اللافت للإنتباه هو النقاش الرائع حول المواضيع المختلفة، وقد يكون المشاركون لا يعرفون القرار 1325 بشكل كافٍ، أو بالخطة الوطنية في هذا المجال، لكن بالممارسة يتم تطبيقها، وليس ذلك فحسب، بل يتعرفون على قيمة العمل والجهد المبذول، والمميز هو الإحترام المتبادل بين كافة مكونات المجتمع وفي الأطر المختلفة التي يعملون عليها، وفي أنواع الأمن السبعة، وهو ما تم بحثه في الورشة مع إلقاء الضوء على المبادرات ونحث المجتمع المحلي على أخذ زمام المبادرة ودون انتظار الدولة، وعلى التشبيك مع السلطات المحلية المتمثلة بالبلديات واتحادات البلديات، كوننا نأمل ببناء الدولة، وعلينا البدء من العلاقة بين المواطن والسلطات المحلية".


ولفتت الجردي إلى مسيرة طويلة لنضال النساء في مجال أعمال الإغاثة والمشاركة والحماية والوقاية وأثرها في القرارات المختلفة ليتطور دورها إلى صنع القرار في المجالات المختلفة ولا سيما في المجال السياسي، وأشارت إلى "صدور قرار الأمم المتحدة بقرار 1325، الذي يعنى بالمرأة والأمن والسلام، والذي أتى من المثابرة والعمل المتواصل للجمعيات الحقوقية النسوية التي أكدت على عدم كون النساء ضحايا للنزاعات، بل مشاركات في إطار تفعيل عمليات السلام ومراكز صنع القرار، وبعدها قامت الحكومة اللبنانية بالموافقة على هذا القرار في 2019، ولكننا نعمل في هذا المجال مناطقيا، بهدف تفعيل هذه الخطة ليس على المستوى الوطني فحسب بل محليا، خصوصا لجهة مشاركة المجتمع المحلي، فضلا عن مشاركة السلطات المحلية في هذه العملية".


وأضافت: "كان الهدف توضيح هذه الخطة، واخترنا قضاء عاليه كمرحلة أولية، وعملنا على متابعة هذه الورش في مناطق أخرى لاحقا، واهدافنا تفعيل الخطة بالدرجة الأولى، وتوضيحها للمجتمع المحلي، وتبنى أجندة للعمل ضمن خطة يبتكرها هذا المجتمع وينفذها، وبالمشاركة مع السلطات المحلية وبالتعاون مع هيئة شؤون المرأة المولجة بتطبيق هذه الخطة، ومن هنا جاء دورنا حول التعريف بالخطة والمبادرات النسوية المختلفة والتوقيع على تعهد بخطة عمل يتم تنفيذها خلال الفترة القادمة وتفنيد نقاط للخطة الوطنية للعام 2023، وتشمل هذه القضايا التثقيف على المشاركة السياسية، وخصوصا في المرحلة القادمة لناحية الإنتخابات البلدية وبهدف اختيار نساء فاعلات على الأرض والمساهمة في بناء السلام والدولة، متابعة حالات العنف ضد النساء والأطفال، العمل على برامج تربوية لتكون ملائمة للوقت الحاضر والمستقبل وفي إطار العدالة الجندرية بين أمور عديدة أخرى، وركزنا في هذه الورشة على أنواع الأمن المختلفة، بهدف تحقيق المساواة الجندرية وتفعيل دور النساء والمجتمع لمواجهة التحديات المختلفة والتركيز على الأولويات".


 

تطبيق قرارات المرأة والسلام والأمن... عنوان ورشة عمل في صوفر 1 تطبيق قرارات المرأة والسلام والأمن... عنوان ورشة عمل في صوفر 1 تطبيق قرارات المرأة والسلام والأمن... عنوان ورشة عمل في صوفر 1 تطبيق قرارات المرأة والسلام والأمن... عنوان ورشة عمل في صوفر 1 تطبيق قرارات المرأة والسلام والأمن... عنوان ورشة عمل في صوفر 1 تطبيق قرارات المرأة والسلام والأمن... عنوان ورشة عمل في صوفر 1 تطبيق قرارات المرأة والسلام والأمن... عنوان ورشة عمل في صوفر 1
سوزان أبو سعيد ضو

سوزان أبو سعيد ضو

Managing Editor

ناشطة بيئية وصحافية متخصصة بالعلوم والبيئة

تابع كاتب المقال: