info@zawayamedia.com
بيئة

الجنوبيون الخضر يطلقون مبادرة أوقفوا قتل الأرض

الجنوبيون الخضر يطلقون مبادرة أوقفوا قتل الأرض

مع تواصل عبور أسراب الطيور المهاجرة سماء لبنان والاستراحة في ربوعه في رحلة عودتها إلى مشتاها الدافئ جنوب الصحراء الكبرى، دعت جمعية الجنوبيون الخضر في بيانها، وأكدت على ضرورة حماية والحفاظ على الطيور المهاجرة، تزامنا مع إطلاق حملة #أوقفوا_قتل_الأرض في اشارة الى الدور الذي تلعبه هذه الطيور في توازن واستدامة النظم البيئي للكوكب.


ويعد لبنان أحد أهم ممرات عبور الطيور المهاجرة في العالم والتي تعتمد هذا السلوك الموسمي بحثاً عن غذاء أو بيئة مناسبة للتزاوج والتكاثر. وهي تلعب دوراً هاماً في الحفاط على توازن النظم البيئية على طوال مسار هجرتها ومحطات إستراحتها بما فيها لبنان وبلاد الشام. وبإعتماد نظامها الغذائي على الحشرات واليرقات والقوارض والبرمائيات والزواحف تحافظ الطيور المهاجرة على توازن أعداد فرائسها هذه وبذلك تعد أفضل مكافح بيولوجي طبيعي للآفات الزراعية وللتزايد المطرد في أعداد القوارض وبالتالي حماية صحة المزارع والأرياف.


ودعت الجمعية اللبنانيين جميعاً للمشاركة في الحملة وحماية الطيور من التعديات الخطيرة التي تتعرض لها.


كما وطالبت الجمعية الأجهزة الأمنية بالتشدد في الملاحقة والاقتصاص من منتهكي القانون في مواجهة التعديات الخطيرة المتواصلة ضد الطيور التي تشكل قيمة وإرثاً ثقافياً وطبيعياً عالميا".

الجنوبيون الخضر يطلقون مبادرة أوقفوا قتل الأرض 1 الجنوبيون الخضر يطلقون مبادرة أوقفوا قتل الأرض 1

"زوايا ميديا"

قسم التحرير

تابع كاتب المقال: