info@zawayamedia.com
لبنان

الإحتقان الطائفي وإثارة النعرات... يهددان لبنان!

الإحتقان الطائفي وإثارة النعرات... يهددان لبنان!


ذكرت وكالة الأنباء المركزية أن أوساطاً سياسية لبنانية تتخوف من انفجار الأوضاع التي وصلت إلى حائط مسدود، فيما تسود أحقاد ومناكفات بين القوى السياسية كلها في كل الاتجاهات جميعا.


وبحسب الوكالة، فإن مصادر مقربة من جهات سياسية تتوقع حدوث فوضى وإشكالات أمنية في الشارع بين مناصري القوى السياسية، فالانهيار المالي والاقتصادي سيؤدي حتما إلى انفجار اجتماعي بارتدادات أمنية. وهذا ما يقلق المسؤولين الغربيين، وسبق أن حذروا منه، وآخرهم وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان بقوله "الانهيار في لبنان يشبه غرق السفينة تايتانيك، لكن من دون ‏موسيقى".


وفي السياق عينه أوضحت مصادر موثوقة لصحيفة "القبس" الكويتية، ان التأزم السياسي الذي أعاق تشكيل حكومة، وبالتالي انسداد الأبواب امام أي معالجات سريعة للازمة الاقتصادية، وأخيرا تقاذف الاتهامات بملفات الفساد ليس بهدف الإصلاح، بل لرمي كل فريق كرة النار من يده في اتجاه فريق آخر، كلها شكلت عناصر للاحتقان الطائفي وإثارة النعرات، قبل ان يصدر قرار المحقق العدلي في قضية انفجار مرفأ بيروت، الذي هو "صاعق القنبلة" الذي سينفجر في وجه الجميع. فنتيجة التراكمات والانسدادات هذه، أصبح خيار لجوء القوى السياسية الى الشارع حتميا، وفق معادلة "اشتدي يا أزمة تنفرجي".

"زوايا ميديا"

قسم التحرير

تابع كاتب المقال: