info@zawayamedia.com
صحة

ما هو الدواء الذي تناوله الرئيس الأميركي لمواجهة فيروس كورونا؟

ما هو الدواء الذي تناوله الرئيس الأميركي لمواجهة فيروس كورونا؟


بدأ الرئيس الأميركي جو بايدن، أمس الخميس، بتناول حبوب باكسلوفيد التي تنتجها شركة "فايزر" لمواجهة فيروس كورونا المستجد COVID19.


وقال البيت الأبيض، في بيان، إن بايدن أجرى اختبارا لكورونا جاءت نتيجته إيجابية، مشيرا إلى أن الرئيس، البالغ 79 عاما، يعاني "أعراضا خفيفة" وسيواصل القيام بعمله أثناء فترة عزله.


وكان الرئيس الأمريكي تلقى اللقاح كاملا ضد الفيروس التاجي، كما حصل على جرعتين معززتين، آخرهما في آذار (مارس) الماضي.


وقال البيت الأبيض اليوم الجمعة إن بايدن يستعد ليوم عمل مزدحم على الرغم من استمرار معاناته من أعراض طفيفة لكورونا، وذلك بعد يوم واحد من ثبوت إصابته بالفيروس في الوقت الذي تقود فيه سلالة متحورة شديدة العدوى موجة جديدة من الإصابات في الولايات المتحدة.


وقال أشيش جها، منسق جهود مكافحة كوفيد-19 في البيت الأبيض، في مقابلة مع شبكة CNN إن بايدن "بخير" وفي تحسن، وأظهر خطاب كتبه طبيب الرئيس الأميركي ونشره البيت الأبيض اليوم الجمعة أن بايدن يتحمل العلاج جيدا وأن الأعراض التي يشعر بها تحسنت، وأضاف الخطاب أن مؤشرات حيوية تشمل نبض بايدن وضغط دمه ومعدل تنفسه وتشبع دمه بالأكسجين لا تزال "طبيعية بالكامل".


وتأكدت إصابة بايدن بكوفيد-19 أمس الخميس عندما قال البيت الأبيض إنه يعاني من أعراض طفيفة وسيواصل العمل لكن من العزل.


وسعى البيت الأبيض إلى نقل الانطباع بأن العمل يسير كالمعتاد اليوم الجمعة عبر نشر صورة أخرى لبايدن يوقع تشريعا في اليوم السابق وهو يضع كمامة سوداء.


ومن المقرر أن يعقد بايدن (79 عاما)، أكبر من شغل منصب رئيس الولايات المتحدة سنا إلى الآن، ثلاثة اجتماعات عبر الإنترنت مع مساعديه اليوم الجمعة، ومن بينهم مسؤولين اقتصاديين وتشريعيين ومعنيين بالأمن القومي، حسبما أفاد جدول أعماله الصادر عن البيت الأبيض.


وقال جها بشكل منفصل لشبكة "إم. إس. إن. بي. سي": "سنحاول حمله على الحصول على قسط من الراحة، لكنني أعلم أنه يريد أن يكون يوما حافلًا... سنرى ما يمكننا المساومة عليه فيما يتعلق بالتأكد من حصوله على قدر من الراحة على الأقل، لكن أمامه يوما مزدحما للغاية".


وأوضح كيفن أوكونور طبيب البيت الأبيض أمس الخميس أن بايدن بدأ يعاني من رشح في الأنف وتعب وسعال جاف متقطع في وقت متأخر من يوم الأربعاء وأنه بدأ في تناول دواء باكسلوفيد المضاد للفيروسات.


وقال بايدن، الذي تلقى التطعيم وجرعتين معززتين، في مقطع فيديو نُشر في حسابه على تويتر إنه "بخير". وقال أيضا في المقطع الذي بلغت مدته 21 ثانية إنه "ينجز الكثير من العمل" وسيواصل أداء مهامه.


وقال جها إنه لم يتضح حتى الآن من أين التقط بايدن، الذي عاد في الآونة الأخيرة من جولة في الشرق الأوسط، فيروس كورونا.


وأبلغ CNN بأنه ليس لديه دراية بأي إصابة بين من كانوا مقربين من بايدن في الفترة الأخيرة لكن البيت الأبيض سيستمر في تعقب المخالطين.


وأضاف أنه وأوكونور سيواصلان كشف أحدث المستجدات عن حالة بايدن. ومن المقرر أن يدلي البيت الأبيض بإفادة صحفية عن مستجدات حالة بايدن الصحية في الساعة 1900 بتوقيت غرينتش.

"زوايا ميديا"

قسم التحرير

تابع كاتب المقال: