info@zawayamedia.org
بلدات وبلديات

رحلة مشي وسط غابات وادي عودين بمشاركة اكثر من 300 ناشط بيئي

 رحلة مشي وسط غابات وادي عودين بمشاركة اكثر من 300 ناشط بيئي


نظمت جمعية "تدبير" و"نادي عندقت الرياضي" اللذان يرأسهما طاني حنا، في إطار نشاطاتهما لتشجيع السياحة البيئية ولحماية طبيعة عكار ولبنان، رحلة مشي وسط غابات وادي عودين، بمشاركة أكثر من 300 ناشط بيئي من عندقت والقبيات واكروم وعيدمون ومناطق لبنانية عدة، تحت عنوان "وادي عودين درب جدودنا"، وذلك ضمن النشاطات البيئية والرياضية السنوية التي يقيمها نادي عندقت الرياضي، بالتزامن مع احتفالات عيد مار الياس الحي شفيع البلدة.


الانطلاقة كانت من دلبة النبع الغربي في وادي عودين الى النهر، وبعدها داخل احراج عندقت وصولا الى مقهى نهر الضيعة في منطقة (الزيره- عين المالك) حيث اقيمت ترويقة بلدية ريفية على الصاج، واستمرت الرحلة لاكثر من 4 ساعات، تعرف فيها المشاركون على مميزات الوادي، ماء وشجرا ونباتات وطيورا وحيوانات برية وفراشات.


يشار الى أن وادي عودين كان تعرض العام الفائت الى حريق اتى على مساحات كبيرة من اشجاره الحرجية والغطاء النباتي، وعلى العديد من الطيور والحيوانات البرية التي كانت تستوطن الوادي الذي يعتبر من أحد أجمل الاودية اللبنانية.


وشكر مختار عندقت جوزيف عماد لرئيس جمعية تدبير مبادراته الرياضية البيئية والانسانية وقال: "ان غابة الصنوبر الطبيعية الجميلة لدينا في وادي عودين تضم ملايين الاشجار الصنوبرية واتت النيران العام الماضي على ما يزيد على ال 5 ملايين شجرة.


وإننا نتطلع مع جمعية تدبير والنادي الرياضي في عندقت الى اعادة ترميم الاجزاء التي احترقت لتمكين هذه الغابة من تجديد نفسها كبقعة جمال وكإرث طبيعي نورثه للاجيال المقبلة، بالتعاون مع كل اهالي البلدة والجوار".


ونوه اعضاء من مجلس البيئة في القبيات شاركوا في هذه الرحلة بهذا النشاط الحيوي والهام، شاكرين لنادي عندقت الرياضي وجمعية تدبير "كل الجهد المبذول لحماية بيئة منطقتنا وطبيعتها".

"زوايا ميديا"

قسم التحرير

تابع كاتب المقال: